ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في مسنده " ، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في " صحيحه " في النوع الحادي عشر ، من القسم الثالث ، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في " المستدرك " ، وقال : حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار ، nindex.php?page=showalam&ids=14724وأبو داود الطيالسي في " مسانيدهم " ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : عبد الرحمن بن يعمر لم يرو عنه غير هذا الحديث ، قال nindex.php?page=showalam&ids=16383المنذري في " حواشيه " : بل روى له الترمذي ، nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه حديث النهي عن المزفت ، وذكره البغوي في " الصحابة " ، وأن له هذين الحديثين .
قال [ ص: 187 ] nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : رحمة بن مصعب ضعيف ، ولم يأت به غيره انتهى .
وكذلك رواه ابن عدي في " الكامل " ، وأعله بمحمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، وضعفه عن جماعة من غير توثيق .
{ حديث آخر } : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " سننه " ، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في " معجمه " عن عمرو بن قيس عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { nindex.php?page=hadith&LINKID=65766من أفاض من عرفات قبل الصبح تم حجه ، ومن فاته فقد فاته الحج }انتهى . ووجدته في " الحلية " لأبي نعيم عن nindex.php?page=showalam&ids=16667عمر بن ذر عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء به ، وقال : غريب من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16667عمر بن ذر ، تفرد به عنه عبيد بن عقيل ، ذكره في " ترجمة nindex.php?page=showalam&ids=16667عمر بن ذر " .
{ حديث آخر } مرسل : رواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في " مصنفه " حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث عن nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ، nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء أن النبي عليه السلام ، قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=65767من أدرك الوقوف بعرفة بليل قبل طلوع الفجر فقد أدرك الحج ، ومن فاته الوقوف بليل فقد فاته الحج }انتهى .
وهذا مرسل ضعيف ، فإن فيه محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، وهو ضعيف ، لم يثبته ابن عدي .