13716 - وهذا الحديث محفوظ لعكرمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وقد أوضحنا في " التمهيد " ، حال عكرمة ، ولم ترك مالك ذكره من هذا الموضع من كتابه ; إن كان كما ظن من زعم أن مالكا طرح اسمه من كتابه للذي بلغه فيه عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب .
[ ص: 9 ] 13717 - وما أدري صحة ذلك ; لأنه ذكره في كتاب الحج من " الموطأ " ، وفي ذلك ما يوهن قول من قال : إنه قد طرح ذكر اسمه من كتابه ، والله أعلم .
[ ص: 10 ] 13718 - والذي أوجب قول القائل ، ما ذكرناه - والله أعلم - ، ما رويناه عن مالك أنه قيل له : أبلغك أن عبد الله بن عمر قال لنافع : يا نافع ، لا تكذب علي كما [ ص: 11 ] [ ص: 12 ] [ ص: 13 ] كذب عكرمة على nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
13719 - قال أبو عمر : جعل مالك - رحمه الله - حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس بعد حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ; لأنه عنده مفسر له ، ومبين لمعنى قوله : " فاقدروا له " في حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر .
13720 - وكان nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يذهب في معنى قوله : " فاقدروا " مذهبا خلافا لما ذهب إليه مالك في ذلك ، والذي ذهب إليه مالك هو الذي عليه جمهور العلماء ، [ ص: 14 ] وهو الصحيح ، وسنبين ذلك كله في هذا الباب بعون الله وفضله .
13726 - والذي عليه جمهور أهل العلم أنه لا يصام رمضان إلا بيقين من خروج شعبان ، واليقين في ذلك رؤية الهلال أو إكمال شعبان ثلاثين يوما ، وكذلك لا يقضي بخروج رمضان إلا يقين مثله .
13727 - قال الله تعالى : فمن شهد منكم الشهر فليصمه [ البقرة : 185 ] يريد - والله أعلم - : ومن علم منكم بدخول الشهر علم يقين فليصمه ، والعلم اليقين : الرؤية الصحيحة الفاشية الظاهرة أو إكمال العدد .
[ ص: 16 ] 13728 - وكذلك في الشريعة أيضا ، شهادة عدلين أنهما رأيا الهلال ليلة الثلاثين ، فيصبح بذلك أن الشهر الماضي من تسع وعشرين .
13729 - وهذا عند بعضهم إذا لم تكن في السماء علة ، فهذا معنى قوله - صلى الله عليه وسلم - : " فاقدروا له " عند أكثر أهل العلم .
13730 - ولا خلاف أن الشهر العربي قد يكون ثلاثين يوما ويكون تسعة وعشرين .
13731 - وأما nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر فله مذهب ذهب إليه في تأويل ما رواه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - " فاقدروا له " وذلك أنه كان يقول : إذا لم ير هلال رمضان ليلة ثلاثين من شعبان وكان صحوا ; فلا صيام لرمضان ، وإن لم يكن صحوا وكان في السماء غيم أصبح الناس صائمين ، وأجزأهم من رمضان - إن ثبت بعد - أن الشهر كان من تسع وعشرين .
13732 - وإلى هذا ذهب nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس اليماني ، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل .
13733 - وروي مثل ذلك عن عائشة ، وأسماء ابنتي أبي بكر - رضوان الله عليهم .
13734 - وما أعلم أحدا ذهب مذهب nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر في ذلك غيرهم .
13735 - حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : حدثنا محمد بن بكر ، قال : [ ص: 17 ] حدثنا أبو داود ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد .
13736 - وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان ، قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا محمد بن الجهيم ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16505عبد الوهاب بن عطاء ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة ، قالا : حدثنا أيوب ، عن نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - واللفظ لحديث قاسم والمعنى سواء - : " nindex.php?page=hadith&LINKID=953499إذا رأيتم الهلال فصوموا ، وإذا رأيتموه فأفطروا ، فإن غم عليكم فاقدروا له " . 13737 - قال نافع : فكان عبد الله بن عمر يبعث مساء ليلة ثلاثين يوما من شعبان من ينظر له الهلال ، فإن كان صحوا ورأوه صام ، وإن لم يروه لم يصم . وإن حال دونه سحاب أو قتر أصبح صائما .
13838 - وذكر عبد الرزاق ، عن معمر ، عن أيوب ، عن نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه إذا كان سحاب أصبح صائما ، وإن لم يكن سحاب أصبح مفطرا .
13739 - وعن معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16446ابن طاوس ، عن معمر مثله .
13740 - وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : صيام يوم الشك واجب ، وهو يجزئ من رمضان إن ثبت أنه من رمضان .
13741 - وقال أهل اللغة : قوله عليه السلام " فاقدروا له " كقوله قدروا له ، يقال منه : قدرت وقدرت وأقدرته .
[ ص: 18 ] 13742 - وقال ابن قتيبة في قوله : " اقدروا له " : أي قدروا الشهر بالمنازل ، يعني منازل القمر .
13743 - قال أبو عمر : قد كان بعض كبار التابعين - فيما ذكر nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين - ذهب في هذا الباب إلى اعتباره بالنجوم ، ومنازل القمر ، وطريق الحساب .
13744 - قال nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين : كان أفضل له لو لم يفعل .
13745 - قال أبو عمر : قيل إنه nindex.php?page=showalam&ids=17098مطرف بن عبد الله بن الشخير - والله أعلم - وكان مطرف ، من جلة تابعي البصرة العلماء الفضلاء الحلماء .
13746 - وقد حكى ابن سريج ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أنه قال : من كان مذهبه [ ص: 19 ] الاستدلال بالنجوم ، ومنازل القمر ثم تبين له من جهة النجوم أن الهلال الليلة وغم عليه جاز له أن يعتقد الصوم ويبيته ، ويجزئه .
13748 - وعلى هذا مذهب جمهور فقهاء الأمصار بالحجاز ، والعراق ، والشام ، والمغرب ، منهم : مالك ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي ، وأبو حنيفة وأصحابه ، وعامة أهل الحديث إلا nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، ومن قال منهم بقوله .
13749 - وسيأتي القول في صيام يوم الشك في بابه من هذا الكتاب إن شاء الله .