الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أسباب تشحم الكبد ومدى تأثير حبوب منع الحمل فيه
رقم الإستشارة: 17569

12410 0 368

السؤال

ما هي أعراض تشحم الكبد؟ وما هي أسبابها؟ وهل يرافق تشحم الكبد تضخم في الكبد؟ وهل من الممكن أن تكون حبوب منع الحمل Marvelon سبباً في ذلك؟

علماً أنه ورد في نشرته أنه وفي حالات نادرة وردت تقارير عن حصول ورم حميد في الكبد، أرجو الرد سريعاً إن أمكن.
وشكراً للطفكم.


الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ يولا حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

عادةً ليس لتشحم الكبد أي أعراض، ويكتشفه الأطباء صدفة.

أما أسبابه فهي البدانة، وزيادة شحوم الجسم، والسكري، وتناول الكحول، وقد لا يكون هناك سبب، ولا أعلم أن حبوب منع الحمل قد تسببه، وقد بحثتُ في أعراضه فلم أجدها تسببه، والله أعلم.

ويرافق التشحم بعض التضخم في حجم الكبد، والمقلق هو أن الطب لا يعرف حتى الآن علاجاً أو أدوية تشفي الإنسان من تشحم الكبد، ولهذا ينصح الأطباء مرضاهم البدناء بتقليل أوزانهم.

أما حبوب منع الحمل، ففي حالات نادرة تسبب قصوراً في وظائف الكبد، وفي النادر أيضاً قد تسبب ورم حميد في الكبد.

وبالله التوفيق.



مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: