عاد ظهور حب الشباب مع استخدام الريتان...فهل أستمر أم أتوقف - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

عاد ظهور حب الشباب مع استخدام الريتان...فهل أستمر أم أتوقف؟
رقم الإستشارة: 2107554

8758 0 357

السؤال

السلام عليكم

أُعاني من حب الشباب، وأستخدم ريتان 20، وريتان 10، حبةً صباحاً 20، وحبة مساءً 10، وقد أحسست بتحسن في بداية العلاج، لكن بعد فترة ثمانية أسابيع عاد ظهور حب الشباب، وتميز بأنه كثير الاحمرار، ومؤلم، وداخلي، وما زلت أستخدم الريتان، ولكن استمر ظهور الحب الأحمر المؤلم.

أتمنى المساعدة والنصيحة: هل أتوقف عن استخدام الدواء أو أستمر؟وهل أزيد عيار الدواء من 20 ، 10 إلى 20، 20؟

شكراً للجميع، وعذراً على الإطالة.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ حسن حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

يؤخذ الريتان أو الايزوتريتينوين بجرعة تكاملية تراكمية هي 120 مغ لكل كغ في الدورة العلاجية، ولا تهم الجرعة اليومية، بل يجب أن تصل الجرعة التراكمية إلى 120 مغ لكل كغ من وزن المريض المعالج، (وأنت لم تذكر وزنك لنعمل لك الحساب بالأرقام) وهذه الجرعة يمكن تقسيمها من 10 إلى 40 مغ يومياً حسب التحمل، فكلما زادت الجرعة اليومية قصرت مدة العلاج وزادت الأعراض الجانبية، وكلما قلت الجرعة اليومية زادت مدة العلاج وقلت الأعراض الجانبية، ويمكن التحرك بين هذه الجرعة وتلك، ولكن المهم هو إتمام الجرعة التراكمية إلى المطلوب، ومن الممكن أن تتغير مسيرة المرض حتى مع العلاج، فالبثور قد تزداد أثناء العلاج وهذا وارد.

يجب الانتباه إلى أن تكون حبوب العلاج محفوظة في مكان أمين؛ كيلا تخرب فتفقد فاعليتها فيزداد المرض بسبب عدم اكتمال الجرعة، والتي يظن المريض نفسه أنه مستمر عليها، ولكنها في الحقيقة حبوباً أو كبسولات فقدت صلاحيتها بسبب الزمن أو التخزين فأصبحت غير فاعلة.

قد يلجأ الطبيب لإعطاء بعض المضادات الحيوية للسيطرة على التقيحات أو الكيسات المتقيحة في حب الشباب، وهنا نؤكد على ضرورة تجنب تناول مستحضرات التتراسايكلين لتعارضها مع الإيزوتريتينوين.

ونود التذكير أيضاً بضرورة عدم اللعب أو الضغط على الكيسات أو البثور لأن ذلك قد يؤدي إلى التهابها ومزيد من الانتشار لها، كما نؤكد على ضرورة المتابعة مع الطبيب المعالج، وإجراء ما يلزم من التحاليل قبل وأثناء وبعد العلاج.

والله الموفق.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً