الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أحس بنغزات في ثديي بعد استئصال ورم، فهل هذا طبيعي أم لا؟
رقم الإستشارة: 2128534

15453 0 446

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كان عندي ورم ليفي حميد في الثدي الأيمن، والحمد لله عملت عملية، وتم استئصاله، ولكن بعد العملية أحسست بوجود كتلة في ثديي، ليس مثل الأولى، فالأولي كانت غير متصلة بالثدي لكن أحس أنها جزء من ثديي.

هل هي تجمع دموي مكان العملية؟ وهل فيها ضرر علي أم لا؟ وما أسباب الورم؟ وهل هذا الورم كان يؤثر علي شعري؟ لأن شعري خفيف جدا، ونسبة الهموجلبين كانت 10.3فكيف أرفع هذه النسبة؟!

أحس بنغزات في ثديي الأيمن، وأحيانا في الأيسر، فهل هذا طبيعي أم لا؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ نورا حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

نعم يا عزيزتي، قد يكون ما تشعرين به ناتج عن تليف في الأنسجة التي تم استئصال الورم منها، بسبب التصاقها بجلد الثدي, وقد يكون النخز في الثدي هو بسبب أن الأعصاب مكان العملية تصبح متهيجة لفترة بعد العملية, لكن وحتى لو كان هذا هو الاحتمال الأكبر, إلا أنه يجب دوما أن نكون حذرين في هذه الحالات.

يجب عمل تصوير تلفزيوني جديد للثدي، سواء تلفزيوني أو ظليل، أو الاثنين معا؛ وذلك للتأكد من الحالة ونفي تشكل أورام جديدة لا قدر الله.

إن أورام الثدي شائعة جدا, وهي مثل كل الأورام في الجسم، لم يعرف بعد سبب حدوثها بشكل مؤكد, لكن المعروف حاليا بأن السبب الأساسي هو استعداد وراثي بالجسم .

أورام الثدي مهما كان نوعها لا تؤدي إلى تساقط الشعر, وقد يكون السبب هو فقر الدم عندك, لأن فقر الدم من الأسباب المعروفة والشائعة لتساقط الشعر, وخاصة عند النساء الشابات في سن الإنجاب, حيث يكثر عندهن حدوث فقر الدم بنقص الحديد.

بالنسبة لفقر الدم عندك فهو خفيف, ولكن يجب قبل بدء أي علاج معرفة نوعه, ولذلك يجب عمل ما يلي:
CBC-BLOOD SMEAR.
SERUM IRON
TIBC-SERUM FERRITIN.
VITAMIN-B12-FOLIC ACID.
إن تبين بأن السبب هو نقص الحديد, فيجب الاهتمام بالتغذية والتركيز على تناول اللحوم الحمراء والحبوب الكاملة، وكذلك الخضروات الورقية مثل السبانخ والبقدونس .

يمكن تناول حبوب تسمى ferrouse gluconate. حبتين يوميا, مدة ثلاثة أشهر, ثم إعادة تحليل الهيموغلوبين لملاحظة تطور الحالة.

إن ارتفع الهيموغلوبين فهذا يؤكد وجود نقص في الحديد, وإن لم يتحسن لا قدر الله, فيجب تمديد فترة العلاج مع عمل تحاليل إضافية.

نسأل الله عز وجل أن يمن عليك بثوب الصحة والعافية دائما.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً