أعاني من حبوب كبيرة على الوجه هل سببها البيض وما علاجها - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أعاني من حبوب كبيرة على الوجه، هل سببها البيض، وما علاجها؟
رقم الإستشارة: 2137036

36722 0 637

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أعاني من الحساسية من البيض، وتظهر في الوجه حبوب كبيرة، ومؤلمة جداً وحمراء، وأحياناً يظهر منها عصارة بيضاء مع الدم، وتظهر في أماكن محدد مثل الذقن، الأنف، فوق الحاجب وبينه، فهل هذه الحبوب لها علاقة بالحساسية من البيض؟ مع العلم أني لم أعلم بحساسيتي من البيض إلا عندما أخذت إبرة الحصبة، حيث أني تحسست منها جداً، وانتفخ وجهي، ويدي وجسمي، وقال لي الطبيب: أنها حساسية من البيض، وقال لا تأكلي البيض، وبعض الأحيان آكل كيكا أو فطائر ولا أعلم بوجود البيض، وكيف أتخلص من تلك الحبوب المؤلمة؟
وشكراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ نور حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

استشارتك تحتوي على شقين:

الشق الأول: هو عن حساسيتك للبيض أو مصل الحصبة.
والشق الثاني: عن حبوب في الوجه والذقن وفوق الحاجب.

للإجابة على الشق الأول من الاستشارة: إن الحكة التي أصبت بها بعد تناولك البيض أو بعد أخذك إبرة الحصبة حسب قولك، وتسببت في انتفاخ الوجه هي ما يطلق عليها الارتكاريا الحادة، أو ( الشرى ) وما هي إلا ردة فعل الجهاز المناعي في الجسم لمسبب ما لم يتقبله الجسم مثل مصل تطعيم الحصبة، أو من بياض البيض الذي يحتوي على بروتينات قد تسبب التحسس عند بعض الأشخاص.

ولذلك ننصح بعمل تحليل معين في الدم يظهر ما إذا كانت لديك قابلية التحسس لبياض البيض أو لمصل الحصبة، وإذا تم تشخيص سبب الحساسية من خلال التحليل، فيتم في المقام الأول الامتناع عن تناول المادة المسببة للحساسية حتى لا يتكرر معك انتفاخ الوجه كما حصل في السابق، وفي حال تكرار الأعراض، فيمكن استخدام مضادات التحسس مثل Atarax tab، أو Telfast tab، أو يضاف لفترة وجيزة أحد مركبات الكورتيزون حبوب أو حقن عند الحالات الشديدة عندما يتطلب الأمر ذلك.

أما الشق الثاني من الاستشارة، فهو كما يتضح من سؤالك ( حبوب حمراء في الوجه، والذقن، والأنف يظهر منها دم، وعصارة بيضاء) هذا الوصف ينطبق على حب الشباب الالتهابي (وليس له علاقة بالحساسية من البيض أو الأمصال).

هناك عدة أسباب تتناول حب الشباب، وأهمها هو نشاط الغدد الدهنية التي تؤثر هرمونات التستوستيرون على تحفيزها لدى الذكور، والإناث عند فترة البلوغ، أيضاً هناك أسباب أخرى مصاحبة مثل عامل الوراثة، والهرمونات، والبكتيريا، والأدوية، وبعض مستحضرات التجميل، والضغوط النفسية.

كل هذه عوامل مساعدة تفاقم ظهور حب الشباب بأنواعه المختلفة، في حالة حب الشباب الالتهابي بالإمكان استخدام كبسولات التتراسايكلين أو المونوسايكلين لفترات بين 6 إلى 8 أسابيع، مع استعمال الأدوية الموضعية مثل (Penoxyl -5- cream أو Zenyrt solution(Erythromycin+Zink)، وهو فعال جداً في مثل هذه الحالات.

استخدام صابون خاص بحب الشباب مثل Acne Aid Soap، وعدم العبث بيديك بهذه الحبوب مهما كانت الأسباب مهم جداً في السيطرة على المرض.

هناك علاج فعال لمشاكل حب الشباب المزمن الذي لا يستجيب للعلاجات سالفة الذكر، إذا تم تناوله تحت إشراف طبي كامل ألا وهو عقار الـ رواكيوتين Roaccutane.

وفقك الله ومنحك الصحة والعافية.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً