الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

ما تأثير الأدوية وفيتامين- E- على قلة الدورة الشهرية؟
رقم الإستشارة: 2142930

20832 0 399

السؤال

السلام عليكم..


أنا فتاة غير متزوجة، في 27 من عمري، استخدمت دواء ديفيدو قبل الدورة الشهرية بيوم لمدة 4 أيام، ودواء آخر سيردالود، وأتتني الدورة يوما واحدا فقط، ثم انقطعت، وفي اليوم الثالث نزلت كتلة من الدم المتجمد بعد ذلك لم يأت شيء.

مع العلم أن دورتي منتظمة، فقط هذه المرة، هل هذا من تأثير الدواء؟ وهل تؤثر كبسولات فيتامين e على الدورة؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ جود حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

نعم، قد يكون سبب نزول الدورة بهذا الشكل, هو تناولك للأدوية التي ذكرتها, فدواء (ديفيدو) يعمل على تقليل دم الدورة, لأنه يعاكس بعض الهرمونات التي تفرز من بطانة الرحم، وتؤثر على الأوعية الدموية.

بينما دواء (سيردالود) يعمل على تخفيف التشنج والتقلص في الرحم فيؤدي إلى ارتخائه، وبالتالي قد يتجمع دم الدورة في جوف الرحم ثم يتخثر ويخرج على شكل خثرة.

ولا أهمية طبية لما حدث؛ لأن ما يهمنا في الدورة هو انتظامها, لكن كمية الدم أو شكله أو طريقة نزوله, فهذه تتغير، وليس لها أية دلالة.

وتأثير هذه الأدوية هو مؤقت, بمعنى أنها لا تتراكم في الجسم, والدورة القادمة لن تتأثر إن شاء الله.

أما فيتامين- E- فهو بالجرعات الخفيفة الوقائية يعتبر جيدا ومفيدا بشكل عام، وللجهاز التناسلي بشكل خاص, ولا يؤثر على الدورة، ولا على شكل نزولها.

نسأل الله العلي القدير أن يمن عليك بثوب الصحة والعافية دائما.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: