أرى أحلاماً مزعجة ولا أرتاح في نومي ما سبب كل ذلك - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أرى أحلاماً مزعجة ولا أرتاح في نومي، ما سبب كل ذلك؟
رقم الإستشارة: 2156558

8681 0 421

السؤال

أعاني منذ شهرين من النبض السريع أثناء النوم، بحيث يزداد نبض القلب بشكل سريع، وأشعر بالصداع أثناء فزعي من النوم، حيث يكون معدل ضربات قلبي عادياً قبل نومي، أضيف إلى ذلك أني أحلم أحلاماً مزعجة جداً، فأصحو على وقع النبض السريع، أتمنى الإفادة، وشكراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ فاضل أحمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

نشكر لك ثقتك في إسلام ويب، وبارك الله فيك، وجزاك الله خيرًا.

فإن الأحلام -خاصة المزعجة منها- تستثير وتستفز الجهاز العصبي اللاإرادي، مما ينتج عنه زيادة في ضربات القلب، وربما نوع من الاسترخاء العضلي، وفي بعض الأحيان تحول الاسترخاء إلى شد عضلي، مما يؤدي إلى الشعور بألم الرأس في بعض الأحيان، هذا تفسير للجزئية التي تعاني منها، والتي هي مرتبطة بازدياد نبضات القلب وشعورك بالصداع.

أما موضوع معاناتك من النبض السريع منذ شهرين، فأعتقد أن القلق والتوتر سبب في ذلك، لكن بما أنك تبلغ من العمر ستة وأربعين عامًا لابد أن نتأكد من الجوانب العضوية، فلذا ذهابك إلى الطبيب مهم، الطبيب الباطني مثلاً، أو طبيب الرعاية الصحية الأولية، طبيب الأسرة، الطبيب سوف يقوم بفحصك فحصًا دقيقًا، ثم يقوم ببعض الفحوصات، ويقوم بتسجيل ضربات القلب، والفحوصات يجب أن تشمل نسبة الدم لديك، ومستوى هرمون الغدة الدرقية، وبالطبع الطبيب سوف يتأكد أيضًا من مستوى السكر والدهنيات، ويعرف وظائف الكبد والكلى، هذه قاعدة طبية مطلوبة، أن تُجري فحصًا عامًا، وإن شاء الله تعالى بعد أن تتأكد من أن هذه الفحوصات كلها سليمة وكان هناك خلل في أي وظيفة من وظائف الجسم سوف يقوم الطبيب بإعطائك العلاج المناسب، أما إذا اتضح أنها بالفعل نفسية - وهذا هو الذي أرجحه - فهنا أقول لك: إن ذهبت إلى الطبيب النفسي أيضًا فهذا يعتبر جيدًا، ومن خلال العلاج النفسي الطبي إن شاء الله تعالى تزول عنك هذه الأعراض.

إعطاء الأدوية المحسنة للمزاج والمزيلة للقلق والمخاوف مثل عقار (سبرالكس) هذا ربما يكون كافيًا تمامًا، وبعض الأطباء يفضلون أن يضيفوا عقار (إندرال) وكذلك عقار (دوجماتيل) هذه كلها خيارات طيبة وممتازة، فأرجو أن تراجع الطبيب.

كإرشاد عام ومن أجل تحسين نومك يجب أن تتجنب النوم أثناء النهار، وتتجنب أيضًا تناول الشاي والقهوة في الأمسيات، وكذلك الكولا والبيبسي والشكولاتة، لأنها كلها تحتوي على مادة الكافيين والتي هي مثيرة ومستفزة للجهاز العصبي، وبصفة عامة تناول الشاي والقهوة بالنسبة للذين لديهم تسارع ضربات القلب أمر غير منصوح به، ممارسة أي تمارين رياضية، وأعتقد أن المشي هو أكثر تمرين رياضي يناسب عمرك، وهذا سوف يفيدك كثيرًا من الناحية النفسية، ناهيك عن الفوائد الجمة التي سوف تجنيها صحتك الجسدية.

أخي الكريم: إسلام ويب لديها استشارة شُرح فيها كيفية تمارين الاسترخاء، وتمارين الاسترخاء مهمة جدًّا للذين يعانون من القلق والأعراض النفسوجسدية مثل تسارع ضربات القلب. الاسترخاء مطلب علاجي رئيسي، ومن يطبقه يستفيد كثيرًا، ولدينا في إسلام ويب استشارة تحت رقم (2136015) أرجو أن ترجع إليها، وأن تطبق ما بها، وأسأل الله تعالى أن يجعل لك فيها خيرًا.

جانب آخر مهم أخي الكريم، وهو تجنب تناول وجبات الطعام الدسمة أو المتأخرة أثناء الليل، هذا من أكبر أسباب الأحلام المزعجة، وأن يكون الإنسان في وضع استرخائي قبل النوم ومتفائلاً ويحرص على أذكار النوم أعتقد أن هذا لن ينام نومًا مزعجًا، فخذ بذلك أخي الكريم، ومرة أخرى: أشكر لك ثقتك في إسلام ويب، وأسأل الله تعالى لك العافية والشفاء والتوفيق والسداد.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: