الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

ما سبب بقاء الدم مستمرا بعد انتهاء الدورة؟
رقم الإستشارة: 2181623

152323 0 804

السؤال

مساء الخير دكتورة.

عمري 33 سنة، متزوجة، ولا يوجد عندي أولاد.

مشكلتي هي: الدورة الشهرية، صحيح أنها منتظمة كل 30 أو 32 يوما، ولكنها عندما تنزل؛ فإنها تبقى لفترة أطول -أعني أنها تبقى لمدة أسبوع-، ولكن بعد الأسبوع أجد دما خفيفا جدا يبقى مستمر بعدها، وبصراحة أنا خائفة من هذا الدم، كما أنني آخذ مسكنا للألم مثل: بروفينيد، وحقن بسكوبان من شدة الوجع.

كما أنني أعاني من الأنيميا، حيث إن درجته 8، وأتناول دواء الحديد.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ Nardine حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

نرحب بتواصلك معنا في الشبكة الإسلامية، ونسأل الله عز وجل أن يوفق الجميع إلى ما يحب ويرضى.

إن انتظام الدورة الشهرية عندك يدل على أن المبيض يعمل بشكل جيد، وأن الإباضة تحدث فيها إن شاء الله, لكن إن كان استمرار نزول الدم بعد الطهر يستمر لمدة أكثر من ثلاثة أيام فهذا يعتبر أمرا غير طبيعي, وهنا قد يكون سببه: وجود خلل في هرمونات أخرى في الجسم مثل: هرمون الحليب، أو هرمون الغدة الدرقية، وهذا الخلل يؤثر على فاعلية هرمونات المبيض فتطول مدة نزول الدم.

كما أن هنالك احتمال بأن يكون فقر الدم عندك له علاقة بتطاول فترة نزول الدورة الشهرية.

إن الطريقة الصحيحة للتعامل مع مثل حالتك هي:

1- يجب معرفة نوع فقر الدم ومعرفة سببه, ومن ثم علاج فقر الدم حسب نوعه؛ فإن كان مثلا: بسبب نقص في الحديد فيجب علاجه بإبر الحديد, وإن كان بسبب قصور في الغدة الدرقية فيجب علاج قصور الغدة أولا، وهكذا... ولذلك أنصحك بعمل التحاليل الآتية:
CBC-BLOOD SMEAR- SERUM IRON- TIBC- SERUM FERRTIN-

2- إن كانت التحاليل السابقة طبيعية ولم يتبين سببا لفقر الدم؛ فيجب عمل تحليل الرحلان الكهربائي للدم لنفي وجود مرض الثالاسيما.

3- ثم يجب عمل تحاليل هرمونية أساسية هي: TSH-PROLACTIN-LH-FSH

4- يجب عمل صورة تلفزيونية للرحم وللمبيضين؛ للتأكد من عدم وجود أكياس أو ألياف –لا قدر الله-.

إن تبين وجود خلل ما؛ فيجب علاجه أولا, وبعلاجه ستعود الدورة منتظمة, وسيتحسن فقر الدم إن شاء الله.

وإن كانت كل التحاليل طبيعية فهنا قد يكون لديك نقص في حديد الجسم، لكنه من النوع المعاوض أي غير الواضح في التحاليل, ويجب علاج فقر الدم بإبر الحديد, وفي نفس الوقت يمكن إعطاء حبوب تنظيم للدورة مدة ثلاثة أشهر, وبعدها غالبا ما تعود الدورة منتظمة من تلقاء نفسها إن شاء الله تعالى.

نسأل الله العلي القدير أن يمتعك بثوب الصحة والعافية دائما.

++++++++++++++++++++++++++++++
انتهت إجابة د. رغدة عكاشة ...... استشارية أمراض النساء والولادة وأمراض العقم
وتليها إجابة د. منصورة فواز سالم ...... طب أمراض النساء والولادة وطب الأسرة. ++++++++++++++++++++++++++++++

إجابة الدكتورة رغدة إجابة وافية وكافية إن شاء الله، والمهم البحث عن سبب الأنيميا -كما قالت الدكتورة رغدة-، والسبب في الغالب غزراة الدورة، ونقص الحديد.

وتناول حبوب تنظيم الدورة يقلل من فقد الدم، وينظم الدورة، مع عمل الفحوصات المطلوبة، والتغذية الجيدة.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك
  • السعودية فاطمه

    أختي انا هذه يمكن رابع او ثالث مره تجيني الدوره
    وهذه المره بعد انتهاء الدور لم يتوقف الدم وانا خائفه.
    ان هناك مشاكل

  • العراق AM AZZ

    شكرالك وجزاك الله الف خيروعافيه

  • لبنان ناهدة

    عندي نفس المشكلة لكن عندما أعطاني الدكتور حبوب لتنظيم الدورة استمرت أكثر كان يستمر عندي دم خفيف بعد الدورة لمدة ث

  • تركيا rand f

    انا اخذت حبوب تنظيم دورة 6اشهر وحبوب لوقوع الشعر معاه بعد 3 اشهر من تناول العلاج بدات بحدوث حرقان في عنق الرحم وبعد انتهاء من العلاج اي شهر سادس بعد انتهاء من مدة دورة لكن استمر نزول الدم قليل لكن يوميا وانا لدي 3 اولاد الحمدالله بس انا خا

  • رومانيا ميسون

    جزاك الله خيرا الجزاء انا بالغربة ومحتارة لأن نفس حالة اختنا إصابة الموضوع

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً