الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

مشكلتي في اللحية تنبت فيها حبوب وعند زوالها لا ينبت الشعر.
رقم الإستشارة: 2187453

17643 0 494

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

بدايةً: أحب أن أثني على جهود هذا الموقع الرائع الذي لطالما -بعد الله- أصبح المرجع لي للبحث عن نصائح وحل مشاكلي.

عمري 17 سنة، ولدي مشكلة في شعر اللحية والذقن: حيث أنه كانت تخرج لي حبوب في الذقن، وبعد أن تزول الحبوب لا يخرج مكان هذه الحبوب شعر، حتى أصبحت بعض المناطق خالية من الشعر، مما يشوه شعر اللحية، علاوةَ على ذلك أن شعر اللحية لدي خفيف، وللعلم لدي نقص في فيتامين (د3) وأتضح بعض الفحص أن نسبته في الدم 8، وأنا الآن أستعمل مكملا غذائيا فيتامين (د3 5000وحدة)

جزاكم الله خيرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الابن الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

ربما ما تعاني منه هو: نوع من أنواع الالتهابات البكتيرية المتكررة ببويصلات الشعر في الوجه، وتوجد أنواع متعددة من تلك الالتهابات البكتيرية، التي من الممكن أن تسبب ضمورا في الجلد، وفقدانا للشعر في أماكن الإصابة، وتوجد أنواع شديدة من حب الشباب، وبعض الأمراض الجلدية المرتبطة بها من الممكن أن تسبب نفس الشكوى المذكورة في استشارتك.

من خلال وصفك للحالة: أتصور أن العلاج يكون بتناول كبسولات Doxycyclin 100mg كبسولة واحدة يوميا لفترة مناسبة، مع استعمال الكريمات الموضعية مثل: فيوسيك أسيد، أو محلول Erythromycin or Clindamycin على الحبوب مرتين يوميا لمدة من أسبوع إلى أسبوعين، حتى تتم السيطرة على الحالة.

وإذا عاودت الحبوب في الظهور مرة أخرى، وكان عددهم قليلا، وشدة الالتهاب قليلة، يمكن استخدام الكريمات أو المحلول فقط، وإذا كانت النتيجة مرضية بهذا الأسلوب العلاجي، وتكرار الحبوب متباعد فهذا يعتبر جيدا.

أما إذا كانت النتيجة غير مرضية وليس هناك سيطرة على الحبوب والانتفاخات، وهناك مضاعفات من تكرار الحبوب مثل: فقد للشعر أو ضمور في الجلد كما ذكرت سابقا، فيمكنك استخدام علاج: Isotrtinoin 20 mg بالجرعة اليومية، والمدة الزمنية المقررة، ولكن كن حذرا؛ لأن لهذا العلاج أو العقار العديد من الآثار الجانبية، والمحاذير والاحتياطات التي يجب الالتزام بها، ومناقشتها مع الطبيب بدقة قبل البدء بالعلاج؛ وبالأخص تلك المتعلقة بالحمل، والاكتئاب، وقد يعطي لك الطبيب كتيبا به المعلومات الوافية عن هذا العقار.

وكذلك هناك زيارات للطبيب، وفحوصات دورية يجب عملها بصورة شهرية للتأكد من أن الأمور تسير على ما يرام، وليس هناك أي شكوى أو تغيرات في كيمياء الدم، وبالأخص نسبة الدهون وإنزيمات الكبد خلال فترة العلاج.

أتصور أن حالتك تستلزم زيارة طبيب أمراض جلدية مشهور له بالكفاءة؛ لأخذ التاريخ المرضي للمشكلة التي تعاني منها بدقة، وفحص الجلد إكلينيكيا، وعمل بعض الإجراءات اللازمة للتأكد من التشخيص، ومن ثم وصف العلاج المناسب.

لا توجد علاقة مباشرة بين نقص مستوى فيتامين (د) وما تعاني منه، واستمر في علاجك الخاص بتلك المشكلة كالمعتاد.

تختلف كثافة الشعر من شخص لآخر، ومن عرق لآخر، فلا تقلق، ولا يدل ذلك على نقص الرجولة أو اختلال الهرمونات، وإنما يكون ذلك نتيجة اختلاف تفاعل بويصلات الشعر مع الهرمون الذكري ذي المستوى الفسيولوجي الطبيعي، ولا يوجد علاج فعال لتكثيف نمو الشعر في الأشخاص البالغين، والذين لا يعانون من أي مشكلات أخرى في علامات البلوغ أو ملامح الذكورة، والعلاج بهرمونات الذكورة يكون له أضرار كثيرة إن تم استخدامه بدون استشارة الطبيب، وتقييم الحاجة إليه، وقياس مستواه في الدم.

أما إذا كنت تلاحظ أن قلة نمو الشعر وكثافتها في الأماكن الذكورية مقرونا بعدم اكتمال ملامح الذكورة، أو البلوغ الأخرى؛ فهنا يجب التوجه إلى طبيب أمراض ذكورة لتقييم الحالة بدقة، وأخذ التاريخ المرضي، وفحص كل علامات الذكورة الأخرى، وطلب بعض الفحوصات المعملية الهرمونية، وربما بعض الأشعة، وإذا كان هناك خلل أو مرض معين فسيقوم الطبيب بمناقشة السبل المتاحة لعلاجه.

وفقكم الله وحفظكم من كل سوء.

مواد ذات صلة

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً