الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أعاني من حبوب واحمرار دائم في الوجنتين، ما علاجه؟
رقم الإستشارة: 2195718

10757 0 475

السؤال

السلام عليكم

أنا شاب بعمر 18 سنة، كنت أعاني من حبوب شديدة في الوجه، مع احمرار، واستخدمت (الروكاتين) اختفت الحبوب والاحمرار تماما عن وجهي، وبعد توقفي عن الروكاتين بعد 4 أشهر ظهر الاحمرار مرة أخرى، لكن فقط على الوجنتين، حيث بدأ يظهر ثم يختفي، لكن بعد وقت أصبح الاحمرار دائما، ويميل للتورد، مع الشعور باللسع والحرقان وجفاف في الجلد وقشور أحيانا، وأحيانا حبيبات حمراء صغيرة جدا، وأحيانا يحدث حرقان في العين.

ذهبت لعيادات كثيرة أغلبهم وصفوا لي كريمات كورتيزون، مما زاد من الطين بلة، وزاد من الاحمرار، وآخر العيادات وصف لي كريم elidel وأيضاً زاد الاحمرار.

أغلب الأطباء قالوا لي: إنه التهاب الجلد، لكن ما أراه أنا من خلال الأعراض أنه مرض الوردية، لكنهم برروا لي أنه لا يحدث في عمرك.

ما الحل؟ حيث إن هذا الاحمرار الدائم أثر على حياتي الاجتماعية، حيث سبب لي توترا نفسيا؟

وشكرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ ali حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أخي الكريم: في حالات كثيرة يسبب علاج (الرواكيوتين) نوعا من الحساسية الضوئية والاشعاعية، خاصة أشعة الشمس، تسمى Photosesitivity تسبب الاحمرار والحكة في الوجه، وأيضا الاحمرار والحكة في العينين.

بالتالي، نحن دائما ننصح من يتناولون هذا العلاج بجنب التعرض للشمس بقدر المستطاع، واستعمال واق لأشعة الشمس للبشرة، واستعمال نظارة واقية من الشمس لعدة أشهر بعد انتهاء فترة العلاج، وهذا وارد في مثل حالتك.

ما تشتكي منه في الغالب ليس مرض الوردية Rosacia ولكنه حساسية أشعة الشمس، سببها العلاج المذكور، وتستطيع الآن استعمال كريم واقي من الشمس مثل: hotoderm cream spf 100 مرة واحدة يوميا نهارا، حتى وأنت داخل المنزل، مع لبس نظارة مضادة للإشعاعات الشمسية.

مع استعمال nt-redness hydrating cream من منتجات شركة Avene مرتين يوميا على الوجه، وعدم استعمال كريمات تحتوي على مركب الكورتيزون على الوجه، وأيضا عدم تكرار غسل الوجه بالصابون كثيرا.

وفقك الله وسدد خطاك.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً