هل الأدوية النفسية تسبب السمنة - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

هل الأدوية النفسية تسبب السمنة؟
رقم الإستشارة: 2219547

4214 0 201

السؤال

السلام عليكم

أنا صاحب استشاره رقم 2215791.
عندي أمران: أنا أستخدم الزولفت 50 منذ 3 أشهر تقريبًا لمدة 6 أشهر، وقد طلبت مني أن أخفض الجرعة، فكيف؟

والأمر الآخر: بعد العلاج هل سأرجع إلى ما كنت عليه من الرهاب؟

سؤال: هل السمنة سببها العلاجات أم أنها طبيعية؟
دكتور: بدأت أخاف من مرحلة ما بعد العلاج.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ amm حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أرجو ألا تتخوف من الفترة التي تعقب العلاج، وأرجو ألا يكون هناك سوء فهم، فالذي قصدته هو أن العلاج الدوائي يساعد الإنسان ويعالجه بصورة ممتازة، لكن لا بد من مواصلة العلاج السلوكي، وأن يطبع الإنسان نفسه على منهج جديد في حياته؛ لأن هذا يمنع الانتكاسة، هذا الأمر واضح جدًّا، ويجب أن يكون مفهومًا ومعلومًا.

وأنت حين تتحسن على الدواء وبالصورة التي لاحظتها هذا يجب أن يكون دافعًا، ومشجعًا لك من أجل أن تسير على نفس الخط الذي من خلاله تكون قد تجاهلت الخوف والرهاب تمامًا.

تخفيض الجرعة سهل جدًّا، الزولفت دواء ممتاز، جرعته يمكن أن تكون حتى أربع حبات في اليوم، لكن في حالتك الجرعة صغيرة، بعد أن تتناول الدواء لمدة أربعة أشهر بجرعة حبة في اليوم، بعد ذلك اجعلها نصف حبة يوميًا لمدة شهر، ثم نصف حبة يومًا بعد يومٍ لمدة شهرٍ، ثم يمكنك التوقف عن تناول الدواء.

السمنة: الدواء قد يساهم فيها، لكنه ليس السبب الوحيد لها، بمعنى أن بعض الناس لديهم قابلية أن يفتح الدواء شهيتهم للطعام، هؤلاء يمثلون عشرين بالمائة من الذين يتناولون هذا الدواء، ومعظم هؤلاء لديهم أصلاً استعداد وراثي للسمنة.

الإنسان يمكنه أن يتحكم في طعامه، ويبتعد عن الحلويات، ويمارس الرياضة، وهذا قطعًا يمنع حدوث السمنة.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرًا.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك
  • أمريكا مها الحربي

    أنا يادكتور سيدة ابلغ من العمر خمسة وثلاثين سنة أعاني من فصام ذهاني زاد وزني كثيرا من الحبوب النفسية وصار عندي مضعفات بسببها حيث سببت لي نوبات هلع وفوبيا نسأل الله السلامة
    واتمنى من الشركات المنتجة تجنب هذه السلبيات مستقبلاً في الأدوية النفسية....

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً