الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

مع استمرار التنميل جعلني أوسوس في أمراض أخرى
رقم الإستشارة: 2220462

5082 0 304

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا فتاة أبلغ من العمر 22 سنة، غير متزوجة، أعاني من تنميل بالجهة اليسرى من الجسم بالكامل، وبرودة بالأطراف مع صداع، وعدم انتظام في نبضات القلب، مع العلم أني ذهبت لطبيب غير مختص بالقلب، وعمل لي تخطيطا وتحاليل وأشعة –والحمد لله- كل النتائج سليمة، ولكن لا زلت أعاني من هذه الأعراض، وهي لا تأتي إلا أثناء النوم غالبا، أتمنى إفادتي إن كنت أعاني من نقص بالتروية في الدم أم لا؟ لأني اطلعت كثيرا على هذا الموضوع، وأعراضه مثل الأعراض التي أشكو منها.

وشكرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ شذا حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

هذه الأعراض شائعة جدًّا، الأعراض الجسدية التي تتمثل في ظهور التنميل بجهة ما من الجسم، وكذلك الصداع وبرودة الأطراف والدوخة وعدم انتظام ضربات القلب، والبعض يشعر بالوخز في الصدر. هذه الأعراض أعراض شائعة جدًّا ونجدها عند القلقين، خاصة الذين يتخوفون من أمراض القلب.

أنت قمت بالإجراء الصحيح وهو أنك قابلت الطبيب، والطبيب قام بالفحص الضروري والأساسي واللازم، وأعتقد أن هذا يكفي تمامًا، لكن إن كنت لا زلت متخوفة فأرجو أن تذهبي وتقابلي طبيب القلب لمرة واحدة، وأنا على قناعة كاملة أن حالتك من أسبابها القلق، وليس لها أي علاقة بنقص التروية للدم، فإذًا القلق هو الذي يدفعك نحو هذه الأعراض.

إذًا المطلوب هو أن تذهبي إلى طبيب القلب للاطمئنان.

النقطة الثانية: أن تتجاهلي هذه الأعراض تمامًا.

النقطة الثالثة: هنالك تمارين الاسترخاء، أرجو أن تقومي بتطبيقها، وموقعنا لديه استشارة تحت رقم (2136015) فيها الكثير من الإرشادات المفيدة، أرجو اتباعها.

رابعًا: النوم المبكر يفيد كثيرًا في علاج مثل هذه الحالات، وكذلك التمارين الرياضية التي تناسب الفتاة المسلمة، كما أن تجنب شرب الشاي والقهوة بكثرة لها فائدة عظيمة جدًّا، لأن عدم انتظام نبضات القلب المصحوب بالقلق يزداد كثيرًا مع تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

نقطة هامة وهي: أن تشتتي انتباهك عن هذه الأعراض، وذلك من خلال الاجتهاد في دراستك، وإدارة وقتك بصورة صحيحة، وكوني حريصة على الأذكار. وبعد أن يطمئنك طبيب القلب أعتقد أنه يمكن أن يعطيك أحد الأدوية البسيطة المضادة للقلق، هذا هو الذي تحتاجين إليه.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرًا.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً