لدي ارتفاع في هرمون الحليب واضطراب في الدورة فمتى يمكن الحمل - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

لدي ارتفاع في هرمون الحليب واضطراب في الدورة، فمتى يمكن الحمل؟
رقم الإستشارة: 2232083

16744 0 327

السؤال

السلام عليكم

أنا يا دكتورة متزوجة منذ سبعة أشهر، وعمري 30 عاماً، الدورة منتظمة عندي، أول شهرين بعد الزواج نزلت الدورة في موعدها، ومدتها 30 يوماً، ولكن في الشهر الثالث تأخرت 10 أيام، وذهبت للكشف، ولكن تحليل الحمل كان سالباً، عملت تحليل أملاح، وهرمون الحليب وكانت النتيجة 32، أخذت دوستنكس لمدة أسبوعين، كل يوم نصف حبة، إضافة إلى كلوميد من خامس يوم من الدورة إلى 10 يوم.

وبالكشف بالسونار، تبين وجود 3 بويضات حجمهم 18 و16و14، وأعطتني الطبيبة حقنة تفجير 5000، ولكن لم يرد الله أن يحدث الحمل، فنزلت الدورة بعد 17 يوماً من حقنة التفجير، الطبيبة قالت: ارتاحي شهرين، وارجعي إذا لم يحدث حملاً.

ثم في الشهر الخامس من الزواج، وفي ثاني يوم من الدورة عملت تحليل fsh وكان 5.5، وعملت تحليل lh وكان 4.2، وتحليل الغدة الدرقية وكانت طبيعية، وهرمون الحليب نزل إلى 23، فأعطتني الطبيبة دوستنكس لمدة 8 أيام، نصف حبة كل يوم، وقالت: لنرَ البويضات، فكان عندي بويضة حجمها 6 مل في اليوم 13 من الدورة، وهناك بويضات أخرى صغيرة، ونصحتني بالجلكوفاج 500، حبة واحدة يومياً بعد الغداء، وقالت: تعالي الشهر القادم، وأعطتني 7 حقن مرينال من ثاني يوم من الدورة، وكلوميد حبتين من خامس يوم من الدورة، لمدة خمس أيام، وفي اليوم 11 أعطتني حقنة تفجير 5000، ويوم 13 أعطتني حقنة تفجير أخرى 5000، وحصل جماع.

وإلى الآن أنتظر الدورة أو الحمل -إن شاء الله-، ولكن منذ أسبوع أحس بوجع شديد في جانبي الأيسر والصدر، وطلبت مني الطبيبة أن أعمل أشعة صبغة لو نزلت الدورة، فبماذا تنصحونني؟ وما رأيكم بخطة العلاج هذه؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ إيمان حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

نعم -يا عزيزتي- إن هرمون الحليب لديك مرتفع، لكن بشكل بسيط، ومن الأفضل أن تستمري في تناول حبوب الدوستنكس.

بالنسبة للدورة الشهرية, فإن تأخرها لأكثر من مرة في خلال أربعة أشهر -أي ثلاث مرات في السنة- فهنا نعتبرها غير منتظمة, أما إذا كان أقل من ذلك، فهنا نعتبرها طبيعية، حيث قد يتأخر التبويض بالحدوث أحياناً، أو قد يتأخر انطمار مكان خروج البويضة من المبيض، وبالتالي ستتأخر الدورة بضعة أيام .

وأريد أن أؤكد لك على نقطة هامة -يا عزيزتي- وهي أنه لا يجوز مطلقاً البدء بتنشيط المبيضين قبل التأكد من أن الأنابيب نافذة, وأن السائل المنوي عند الزوج طبيعي ومخصِّب، لأنه لا فائدة ترجى من المنشطات، في حال كان هنالك مشكلة في الأنابيب أو في السائل المنوي.

لذلك يجب عليك عمل صورة ظليلة للرحم والأنابيب، وتسمى: HSG، وعلى الزوج أن يقوم بعمل تحليل للسائل المنوي بعد الامتناع عن الجماع مدة 3 أيام على الأقل، فإن تبين بأن كل شيء طبيعي -إن شاء الله-, فيمكنك بعد ذلك الاستمرار في تنشيط المبيض.

وأحب أن أقول لك أيضا: بأن نسبة حدوث الحمل في كل شهر، هي نسبة ليست عالية، وهي لا تتجاوز20%, حتى لو كان كل شيء طبيعي، لكن هذه النسبة هي نسبة تراكمية, أي أنها تزداد شهراً بعد شهر، إلى أن تصل إلى حوالي 85% بعد مرور سنة على الزواج تقريبا, لذلك يجب التحلي بالصبر والروية، فالفرصة ما تزال أمامك لحدوث الحمل بشكل طبيعي -إن شاء الله تعالى-.

نسأل الله -عز وجل- أن يرزقك بما تقر به عينك عما قريب.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً