الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

طفلي لديه ضرسان أحدهما أبيض والآخر أصفر، فما تفسير ذلك؟
رقم الإستشارة: 2237575

5641 0 223

السؤال

السلام عليكم

أرجو الإفادة، فأنا قلقة جدًا؛ لأني رأيت شيئًا غريبًا في أسنان طفلي الذي يبلغ من العمر 11 شهرًا تقريبًا، لديه ضرسان، الضرس الأول نَمَا أبيض طبيعيًا، ولكن الضرس الثاني جزؤه الكبير لونه أصفر!

هل يعني هذا أن جذوره ممكن أن تكون مريضة مثلًا؟ وهل مع الوقت يزول هذا الاصفرار؟ وهل يجب عليّ أن آخذه لطبيب الأسنان؟ علمًا أني لم آخذ أيّ دواء أثناء حملي به إلا الفيتامينات!

شكرًا لكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ anass حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أختي الكريمة، لا داعي للقلق؛ فالضرس الذي تتكلمين عنه هو أولًا وآخرًا من الأسنان اللّبنيّة المؤقتة، والتي سوف تتبدل -بإذن الله- كلها.

على كل حال، مَيَلان الضرس الثاني إلى اللون الأصفر، وهو في بداية ظهوره قد يكون بسبب:

1- تناول الأم في فترة الحمل بعض الأدوية التي تؤثر على الأسنان، وتؤدي لهذه المشكلة، ومن أشهرها (التتراسيكلين)، وأيضًا تناول الطفل (للتتراسكلين).

2- نقص فى تكلُّس طبقات السن (المينا والعاج)عند تكوينها، لأسباب مَرَضية أو خَلْقية.

3- تعرُّض برعم السن قبل ظهوره في الفك لصدمة أو رضَّة شديدة.

4- تعرُّض الطفل لعدوى شديدة، أو حمى وارتفاع شديد في درجة حرارته بسبب العدوى.

5- الإصابة ببعض الأمراض والمتلازمات، والتي تصيب الأسنان، وتؤدي إلى اصفرارها.

بالنسبة لسؤالك الثاني: هل يعني هذا أن جذوره ممكن أن تكون مريضة مثلا؟ الجواب: لا داعي للقلق، فلن تكون جذوره مريضة أيضًا، ولن يمتدَّ ذلك للأسنان الدائمة -بإذن الله تعالى-.

بالنسبة لسؤالك الثالث: هل مع الوقت، يزول هذا الاصفرار؟ الجواب: هذا يعتمد على سبب تلون السن كما ذكرتُ لك سابقا.

بالنسبة لسؤالك الرابع: هل يجب عليّ أن آخذه لطبيب الأسنان؟ الجواب: نعم، يجب عليك الذهاب لطبيب الأسنان؛ لتحديد سبب التلون.

أخيرًا: قلتِ: علمًا أني لم آخذ أيّ دواء أثناء حملي به إلا الفيتامينات. وقد تكون بعض الفيتامينات التي تناولتِها بكثرة أو بكميات كبيرة، مع وجود عنصر الحديد معها، يسبب ذلك.

أتمنى لك ولطفلك أطيب الأماني، ولا داعي للقلق، فسوف يزول ذلك في الأسنان الدائمة -بإذن الله تعالى-.

مواد ذات صلة

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً