الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أعاني من حساسية في العين فهل قطرات الكورتيزون مفيدة لي؟
رقم الإستشارة: 2259930

3643 0 159

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله.

منذ فترة وأنا أعاني من حساسية في العين، كل الأطباء وصفوا لي قطرات (الكورتيزون)، ولي 6 أشهر وأنا أستخدمها لكن على فترات متقطعة، مثلا أسبوعا أبتعد عن القطرة وأشعر بالحساسية في العين مرة أخرى؛ فأذهب إلى الطبيب فيكتب لي نفس القطرة وهكذا.

قرأت أونلاين أن (الكورتيزون) يسبب ارتفاع ضغط العين، وهذا ما أقلقني كثيرا، فذهبت إلى الطبيب وقاس لي ضغط العين؛ وقال لا شيء فيها -والحمد لله-.

ولكني أشعر بأشياء غريبة؛ مثل الزغللة عند قراءة مقال على الكمبيوتر، أو السرحان وعدم التركيز عند القراءة، وألم في مقدمة الرأس -فوق الأنف بين الحاجبين-، فهل هذا من أعراض المياه الزرقاء، أو من ارتفاع ضغط العين؟

وشكراً جزيلاً لكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ وائل حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

يعد ارتفاع ضغط العين (الزرق Glaucoma) والماء البيضاء ( الساد Cataract ) أشهر التأثيرات الجانبية وأخطرها لاستعمال قطرات الستيروئيد ( الكورتيزون ) لفترات طويلة وبشكل متواصل.

قياس ضغط العين، ومسح ومراقبة الساحة البصرية، هي الإجراء الأمثل لنفي هذه التأثيرات الجانبية للكورتيزون.

وفي حال كان ضغط العين والساحة البصرية طبيعيين؛ فإن التأثيرات التي ذكرتها -أخي الكريم- من زغللة، وعدم تركيز، وألم في مقدمة الرأس، لا علاقة لها بارتفاع ضغط العين.

مع أطيب التمنيات بالشفاء العاجل.

مواد ذات صلة

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: