هل حبوب منع الحمل تسبب الصداع الشديد وألم الظهر - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

هل حبوب منع الحمل تسبب الصداع الشديد وألم الظهر؟
رقم الإستشارة: 2260566

37203 0 359

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أشكر لكم جهودكم، وأسأل الله أن يجزيكم عنا خيرا.

قبل شهر أصابني صداع شديد في الجهة اليسري من الرأس، وبالتحديد خلف الأذن، ويمتد إلى أسفل الرأس، مع بعض الكتمة الخفيفة أحيانا، وأيضا أصابني ألم ممتد بكامل ظهري، ولكن يشتد في أسفله، مع إرهاق شديد، وتعب سريع، استمر تقريبا خمسة أيام، ومن بعدها شفيت -والحمد لله- بدون علاجات، ولكن بعض الأحيان يرجع لي الصداع، ولكن لفترة قصيرة.

ولقد قرأت أن حبوب منع الحمل الهرمونية -مع العلم أنني أستخدم مارفيلون-، تسبب صداعا، ذلك لأنها تسبب تجمع الماء في الرأس، وشدة الصداع تثير مشكلة الجيوب، والتي تتأثر بسببها الأذن فتلتهب، فهل الذي قرأته صحيحا، وهل له علاقة بما أصابني؟
أرجو أن تفيدوني، وجزاكم الله خيرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ أم حنين حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

من المعروف أن أحد الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل هو الصداع، ولذلك لا ينصح الأطباء لمن تعاني من نوبات الصداع النصفي بتناول تلك الحبوب؛ لأنها تؤدي إلى زيادة تلك الأعراض، ولم يكتب تفاصيل كثيرة في الأسباب التي تؤدي إلى الصداع، ولكن إحدى النظريات تعيد ذلك إلى كمية السوائل، وملح الصوديوم المحتبسة في الدورة الدموية، في كل الجسم، وليس في الرأس فقط، ولذلك قد يرتفع الضغط مع تناول تلك الحبوب في بعض الأحيان، ويعود ذلك الصداع إلى هرمون الإستروجين الموجود في تلك الحبوب.

ولا يمنع حدوث الصداع من تناول حبوب منع الحمل؛ إذا كان الضغط غير مرتفع، وإذا كانت الحبوب مناسبة لمنع الحمل، وليس للحبوب علاقة بالتهاب الأذن، ويمكن تناول حبوب مسكنة للصداع، مثل بروفين 600 مج بعد الأكل عند الضرورة، وعمل صورة دم CBC، لأن فقر الدم المنتشر عند السيدات قد يؤدي إلى الصداع، وفي حال وجود فقر دم يجب تناول حبوب تحتوي على الحديد، وعلى فوليك أسيد، بالإضافة إلى أخذ كبسولات فيتامين د الأسبوعية 50000 وحدة دولية؛ لأنه ضروري لتقوية العظام، مع عمل كمادات ثلج على الرأس، أو الاستحمام بالماء البارد عند القدرة على ذلك، ويمكن التدرج في برودة الماء من الساخن إلى الفاتر إلى البارد، حتى يتعود الجسم على ذلك بالتدريج.

حفظك الله من كل مكروه وسوء، ووفقك لما فيه الخير.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: