الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

هل لنقص هرمون التستستيرون علاقة بألم أسفل البطن؟
رقم الإستشارة: 2264661

6820 0 94

السؤال

السلام عليكم

أنا شاب عمري 22، قبل أسبوع جاءني ألم في الخصية اليسرى واستمر يومين ثم اختفى، وصار الألم أسفل البطن، ولكن ليس بالألم الشديد، يعني أحس بالثقل وعدم الراحة مع التبول الكثير، ولكن لا يوجد ألم في عملية التبول أو صعوبة في البول، الألم يخف يوما بعد يوم، مع العلم أني أمارس العادة السرية.

قبل فترة بعيدة ذهبت لدكتور وعملت تحليل دم، وقال لي: عندك نقص في هرمون التستستيرون. وعن نتائج الفحص قال لي: 4 من 10، والطبيعي فوق 6. ووصف لي حبوب بروفيرون لمدة 3 شهور، واستمررت عليها إلى الآن شهرا ونصفا، هل لذلك علاقة؟

وشكرا لجهدكم المبذول.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أولا: على الطبيب أن يجري تصويرا بالموجات الصوتية لمنطقة الخصية، وللكلى ومجاري البول، فالتهابات الكلى أو الحصوات أو حتى التهاب الخصية، واحتقان البروستات، والذي يمكن أن يحدث بسبب تكرار العادة الضارة -وهي العادة السرية- يمكن أن يسبب مثل هذا الألم، كما أن على الطبيب أن يجري فحصا للبول ولأملاح البول، وزراعة للبول حتى ولو لم تكن هناك أي علامة التهاب، وعليك بالإقلاع التام عن هذه العادة، والتي لها مضار كثيرة جدا، منها البدني، ومنها مشاكل التشتيت الذهني.

أما قياس التيستوستيرون فلا أعتقد أن القراءة صحيحة، ومن الأفضل إعادة الفحص واستشارة طبيب غدد متخصص؛ لأن الفحص العام لا يوجد -أولا- مبرر له، وثانيا: لا بد من القياس في معمل جيد على أن يراجع النتيجة طبيب متخصص.

وفقك الله.

مواد ذات صلة

الاستشارات

الصوتيات

لا توجد استشارات مرتبطة
لا يوجد صوتيات مرتبطة

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً