الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أعاني من ارتفاع ضغط الدم واضطراب ضربات القلب، ما علاج ذلك؟
رقم الإستشارة: 2269613

10141 0 358

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا شاب عمري 26 سنة، أعزب، أعاني من مرض ضغط الدم منذ 5 سنوات تقريبا، وبالبداية وصف لي الطبيب العلاج مباشرة بدون إجراء أية فحوصات أو معرفة أسباب المرض، وصف لي علاج (amlodipine 5 mg) لكن ما زال وقتها ضغط الدم مرتفعا لدي، ثم صرف لي
(valsartan 160mg) وأيضا (hydrochlorothizzide 25mg).

استخدمت هذا العلاج لفترة 4 سنوات، ولكن الضغط لم يكن جيدا طوال هذه الفترة، وغالبا ما يكون عندي مرتفعا مع تناول العلاج بانتظام، ويظل مرتفعا غالب الأوقات (160/90) أو (170/100) ودائما القراءات للضغط تلك الفترة تكون هكذا.

منذ فترة حوالي 6 شهور ذهبت للمستشفى، وعملت فحوصات لأعرف سببا وعلة لمرض ضغط الدم لدي. عملت تحاليل دم وفحوصات كثيرة، ومنها أشعة مقطعية على الكلى بمادة الصبغة على شكل إبرة بالوريد؛ ليتبين هل يوجد شريان مغلق أما لا؟

ظهرت النتائج والتحاليل كلها سليمة -ولله الحمد- وقال لي الطبيب: إن مرض الضغط لديك يبقى مجهولا، وجميع الفحوصات تبين أنها سليمة. ثم قام الطبيب بتغيير الدواء لدي إلى دواء جديد اسمه (ExforgeHCT) وهو خليط لجميع الأدوية التي ذكرتها قبل، وبنفس حجم الجرعة، ولكن الفرق أنه ممزوج، جميعهم بحبة واحدة، والحمد لله لاحظت أنه منذ فترة استخدامي لهذا الدواء تغيرت لدي قراءات ضغط الدم، وأصبح غالبا عند قياسه يكون طبيعيا وبحالة ممتازة، حيث يوجد عندي جهاز بالبيت لقياس ضغط الدم، وأيضا عند ذهابي للمستشفى يتبين أيضا أن الضغط بحالة جيدة ولله الحمد.

أيضا صرف لي علاجا اسمه (concor 5mg) لتنظيم ضربات القلب السريعة حيث أعاني أيضا من ارتفاع ضربات القلب السريعة أحيانا.

سؤالي: هل هذا الدواء (ExforgeHCT) ممتاز وليس فيه خطورة على مدى الاستخدام الطويل مدى الحياة؟ لأن الطبيب قال لي: إن هذا الدواء من الأدوية الجديدة والحديثة.

سؤالي الثاني: دواء (concor 5mg) أستخدمه يوميا لانتظام ضربات القلب لدي، هل فيه خطورة أو تأثير من استخدامه دائما على المدى البعيد؟

وسؤالي الأخير: ألاحظ دائما بعد تناول الأكل مباشرة بارتفاع ضربات القلب لدي، وأيضا ارتفاع ضغط الدم مباشرة بعد الأكل لفترة قليلة، وعجزت لأعرف السبب، ما علاقة هذا الأمر بعد تناول الأكل، وإن كان الأكل صحيا ولا يوجد به دهون أو موالح؟

بارك الله فيكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:

إن السؤال الأهم في الحقيقة هو ما تأثير استمرار ارتفاع الضغط الشرياني وغير المستقر على جسم الإنسان وأعضائه كالقلب، والشرايين، والكليتين، والدماغ، وشبكية العين؟

وبالتالي علينا أن نحمد الله أن الدواء البسيط (ExforgeHCT) استطاع أن يحقق ضبطاً واستقراراً في الضغط الشرياني لديك، وهو دواء ذو انتشار واسع بين الأطباء المهتمين بعلاج ارتفاع الضغط الشرياني لقلة تأثيراته الجانبية، وهو يحوي مادة(amlodipine) وأيضاً (valsartan) ولا شك أن لكليهما تأثيرات جانبية بسيطة في معظم الحالات، ولكن إن لم يشعر المريض والطبيب المعالج بوجود أي من التأثيرات فإن تحمل هذا العلاج جيد جداً بنسبة عالية من المرضى المعالجين به.

أما علاج ال(concor 5mg) فهو ينتمي لعائلة حاصرات بيتا الخافضة للضغط، والتي تخفف من سرعة نظم القلب، وعادة ما يحذر مرضى الربو ومرضى الإصابات الرئوية المزمنة أو من لديه إصابات شريانية محيطية أو قصور بعضلة القلب من استخدام هذه الأدوية، أما التأثيرات الجانبية فهي قليلة جداً بالجرعة التي تستخدمها.

وبالنسبة لسؤالك الأخير: فإن معظم تسرعات القلب وخاصة التسرعات الجيبية (نسبة للعقدة الجيبية الموجودة في أذين القلب والمسؤولة عن بدء النظم) تثار بالطعام والجهد والقلق أو السهر، ولا علاقة لنوع الطعام في ذلك بل بكميته أحيانا.

مع تمنياتي لك بالصحة الوافرة بإذن الله.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً