كيف أتخلص من حب الشباب وآثاره في وجهي وكتفي - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

كيف أتخلص من حب الشباب وآثاره في وجهي وكتفي؟
رقم الإستشارة: 2287395

7945 0 199

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا فتاة أبلغ من العمر (27) سنة، بشرتي دهنية، واستخدمت مرهما اسمه (فيديكوين) لحب الشباب لمدة ثمانية شهور، تحسنت بشرتي ولكن آثار الحبوب باقية، في حين أنني توقعت التخلص منها بشكل نهائي، علماً أنني أستخدم (ديرمات) مرتين أسبوعياً منذ ثمانية شهور، وكريم اكرتين (0,05)، لمدة ثلاثة أيام، وتوقفت عن استخدامه لأنه أحرق بشرتي، وسبب لي علامات سوداء تحت الفم، فكيف أتخلص من الحبوب نهائيا؟ وكيف أعالج تصبغات منطقة الفم وآثار الجروح القديمة في الجسم؟
أريد حلا لمشكلتي مع آثار الحبوب في الأوراك والأكتاف، خصوصا بعد نزع الشعر والذي يسبب لي الحساسية، وكذلك استخدامي لبعض الكريمات المرطبة للجسم والتي سببت لي الحكة فما هو العلاج؟ علما أنني أعاني من تساقط الشعر، خصوصا في الجانب الأيسر من مقدمة الشعر، وأشكو من الحكة وخفة الشعر في مقدمة الشعر.

وشكراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ ميرا حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

حب الشباب من الأمراض الجلدية المزمنة، والتي تلازم المريض فترات طويلة، وتختلف نوع الإصابة، حبوب حمراء أو صديدية، رؤوس سوداء أو بيضاء، تكيسات أو غيرها من شخص إلى آخر، وكذلك شدة الإصابة، ودرجة انتشار المرض، هل هو محدد في الوجه، أم منتشر في أماكن أخرى مثل الظهر والأكتاف والصدر؟

ويختلف العلاج بصورة كبيرة على حسب نوع الإصابة، وشدتها، ودرجة انتشارها، وهل تترك هذه الحبوب أو الإصابات آثارا أو ندوبا؟
العلاج لا بد أن يكون ممتدا وفعالا وتحت الإشراف الطبي، ويكون هدفه في الأساس التخلص من الأعراض والمظاهر المختلفة لحب الشباب، ثم استخدام مستحضرات أو كريمات تقي من تكراره مرة أخرى.

من خلال وصفك أتصور أن الإصابة في الوجه والظهر والأكتاف، وهذه الحبوب تركت بعض البقع أو الآثار، وأنصحك باستخدام غسول Clenance, Effaclar or Normderm، مرتين يوميا مرة صباحا ومرة مساء، وبعد غسيل الوجه في الصباح، لا بد من استخدام واقٍ من الشمس مناسب بمعامل وقاية على الأقل (30)، مثل: Avene for acne prone skin or Anthelios gel cream، وبعد غسيل الوجه في المساء لا بد أن تضعي كريم ينظم تقرن الجلد ويجدده، ويمنع ظهور حبوب جديدة، ويساعد في التخلص من البقع، مثل كريم Tretinoin، ولا بد أن تستعملي هذا الكريم لعدة شهور، وإذا كانت هناك حبوب في الوقت الحالي، يمكنك استعمال Zineryt lotion، مرتين يوميا لمدة شهر، وهذه الخطة العلاجية كافية لعلاج حب الشباب والبقع البنية التي تظهر بعد الالتئام في حالتك -إن شاء الله-، وتوجد علاجات أخرى كثيرة موضعية، وأخرى يتم تناولها عن طريق الفم، ويكون وصفها حسب تقييم الطبيب المعالج، وبعد شرح المحاذير والمعلومات الخاصة بكل عقار.

كريم التريتينوين Tretinoin، هو نفسة الاكرتين الذي استعملته وسبب لك التحسس، وهو كريم فعال ومفيد، ولكن إذا تم استخدامه بشكل خاطئ فإنه يسبب الإكزيما والتحسس التلامسي المذكور تحت الفم، وفي العادة يكون استعمال ذلك الكريم مرة واحدة مساء يوميا بعد (15 إلى 30) دقيقة من غسيل الوجه، وأن تستخدمية بكمية متدرجة وبكمية قليلة في البداية، وبالأخص للأماكن الدهنية بالوجه، مثل الجبهة والأنف، والذقن، والخدود، ويجب تجنب استعماله حول الفم والعيون، وأن لا يترك في الثنيات بين الأنف والخدين، ويراعى الحماية من أشعة الشمس خلال فترة استعمال العلاج بتجنب التعرض لها، واستخدام الواقي المناسب كما ذكرت سابقا، وبالنسبة لعلاج الالتهاب والتغير الصبغي المذكور تحت الفم، يمكن استخدام كريم لطيف مثل الهيدروكورتيزون الموضعي مرتين يوميا لمدة خمسة أيام، حتي يزول الالتهاب، ثم يتم استعمال كريم مبيض مثل الاربيتين مرة واحدة مساء ويوميا لمدة شهر.

بالنسبة لعلاج آثار الجروح القديمة والحبوب في الظهر والأكتاف والوركين، فمن الممكن استعمال مستحضر مثل bodytone milk، على الآثار المذكورة مرة واحدة مساء يوميا لمدة تتراوح من شهر إلى شهرين، ولا يجب استعمال كريمات التبييض، وبالأخص النوع المذكور في بداية الاستشارة، ولمدة أكثر من ثلاثة أشهر.

أما للالتهاب والتحسس بعد إزالة الشعر، فيجب مراجعة أسلوب الإزالة المستخدم، والتأكد من عدم حدوث تهيج بالجلد أثناء الإزالة، ومن الممكن أن يساعدك طبيبك المعالج في ذلك الإطار، وفي اختيار كريم الترطيب المناسب لك.

أنصح بزيارة طبيب أمراض جلدية لفحص الشعر وتقييم صحتك العامة، وخلوك من أي مشكلات أو أمراض تؤدي إلي تساقط الشعر، ولطلب الفحوصات والإجراءات اللازمة، والتأكد كذلك من عدم وجود صلع وراثي وأكزيما بالشعر، لوجود الحكة المذكورة، وعلاج تلك الأمور مبكرا وبفاعلية.

أتمنى لك التوفيق والسعادة وحفظك الله من كل سوء.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك
  • اليمن سامي الزراف

    شكراً لك

  • السعودية عبد الملك

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله خير يادكتور
    انت في جوابك تكلم فتاة فينبغي مراعاة ذلك من خلال ا
    لتنبية على الذهاب لطبيبة وليس لطبيب والله الموفق وهو خير الحافظين

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً