منذ سنة ونصف وأنا أعاني من ظهور حبوب حمراء في وجهي - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

منذ سنة ونصف وأنا أعاني من ظهور حبوب حمراء في وجهي
رقم الإستشارة: 2288616

10457 0 283

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبلغ من العمر 23 سنة، منذ سنة ونصف وأنا أعاني من ظهور حبوب حمراء، ومنها له رأس أبيض في المنطقة التي تقع جانبي الذقن بشكل كبير، في البداية ظهرت حبوب مثل السمسم في كامل وجهي، واستخدمت خلطات طبيعة للتخلص منها، ولكن لم أجد نتيجة، ذهبت لدكتور لمدة سنة ونصف ولم أجد حلا، أعطاني effaclar، ومضادا حيوياً، و nadixa، في البداية تحسنت واختفى قليل منها، ثم رجع الالتهاب يزداد ثم يخف، بقيت هذه الحالة إلى الآن.

منذ 5 أشهر؛ أصبحت أستخدم غسولاً للوجه oxy، فيه نسبة 5% بينزال بيروكسايد، تحسنت عليه، ولكن لم يحل المشكلة، ويوجد عندي رؤوس سوداء في جميع مناطق وجهي، استخدمت كلير اند كلير للرؤوس السوداء يوماً بعد يوم، أوقفت استخدام المضاد الحيوي لأَنِّي تزوجت، وغير مناسب لي استخدامه بعد الزواج.

علماً أن بشرتي مختلطة وتميل إلى قليل من الدهني عند جانبي الذقن، بعد استخدام الغسول تصبح جافة، وهذه الحبوب أتعبتني نفسياً.

والبعض نصحني أن أستخدم كليناميسن وتونك وميلك، فهل هذا مفيد مع مقشر (زيت لوز مع حليب وقليل من ماء؟

سؤالي: هل يوجد حل للحبوب ولبقعها؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ Masa3 حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

حب الشباب من الأمراض الجلدية المزمنة التي تلازم المريض فترات طويلة، وتختلف نوع الإصابة -حبوب حمراء أو صديدية، رؤوس سوداء أو بيضاء، تكيسات أو غيرها- من شخص إلى آخر، وكذلك شدة الإصابة ودرجة انتشار المرض هل محدد في الوجه أم منتشر في أماكن أخرى مثل الظهر والأكتاف والصدر؟.

ويختلف العلاج بصورة كبيرة على حسب نوع الإصابة وشدتها ودرجة انتشارها، وهل تترك هذه الحبوب أو الإصابات آثاراً أو ندوباً؟

العلاج لا بد أن يكون ممتدا وفعالا وتحت الإشراف الطبي، ويكون هدفه في الأساس التخلص من الأعراض والمظاهر المختلفة لحب الشباب، ثم استخدام مستحضرات أو كريمات تقي من تكراره مرة أخرى.

من خلال وصفك أتصور أن الإصابة في الوجه، وهذه الحبوب تركت بعض البقع أو الآثار، وأنصحك باستخدام غسول لتنظيف البشرة والتحكم في البكتيريا الموجودة على سطح الجلد، ومن الممكن أن تستعملي الغسول المذكور"البنزيل بروكسيد 5%" أو إحدى الأنواع التالية: Keracnyl,Clenance, Effaclar or Normderm، مرتين يوميا مرة صباحا ومرة مساء، وبعد غسيل الوجه في الصباح، وذلك عنصر من العلاج، ولابد من استخدام كذلك واقي من الشمس مناسب لبشرتك المذكورة بمعامل وقاية على الأقل 30+، مثل: Avene for acne prone skin or Anthelios gel cream، وبعد غسيل الوجه في المساء لابد أن تضعي كريما ينظم تقرن الجلد ويجدده، ويعالج الحبوب والرؤوس، ويمنع ظهور حبوباً ورؤوساً جديدة، ويساعد في التخلص من البقع، مثل كريم Tretinoin، ولا بد أن تستعملي هذا الكريم لعدة شهور، وتراعي التوقف عند استعماله إذا كان هناك حمل.

وإذا كان هناك حبوب في الوقت الحالي، يمكنك استعمال Zineryt lotion أو الكلنداميسين الذي ذكرته مرتين يوميا لمدة شهر، وهذه الخطة العلاجية كافية لعلاج حب الشباب والبقع البنية التي تظهر بعد الالتئام في حالتك -إن شاء الله- وتوجد علاجات أخرى كثيرة موضعية، وأخرى يتم تناولها عن طريق الفم، ويكون وصفها حسب تقييم الطبيب المعالج، وبعد شرح المحاذير والمعلومات الخاصة بكل عقار.

وفقك الله، وحفظك من كل سوء.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: