أحس بدوخة وعدم اتزان وهبوط كأني في مكاني أدور.. أفيدوني - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أحس بدوخة وعدم اتزان وهبوط كأني في مكاني أدور.. أفيدوني
رقم الإستشارة: 2292590

7123 0 188

السؤال

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

منذ فترة 4 سنوات أحس بدوخة كأني أدور في المكان وعدم اتزان، ذهبت لطبيب أنف وأذن وعملت أبحاث اتزان، كنت النتيجة سليمة -الحمد لله- أعطاني الطبيب بيتاسيرك، وأدوية للدوار، ولكن حالتي لم تتحسن.

ذهبت لطبيب مخ وأعصاب فأعطاني أدوية للدوار، ولكن ما زال الأمر مستمرًا أحيانا، كشفت (رمد) والنتائج كلها إيجابية، وعملت أشعة على فقرات العنق، وتحليل الغدة الدرقية بعد ما طلبها مني دكتور الباطنية هي وتحليل صورة دم، وفيروسات، والنتائج -ولله الحمد- سليمة، إلا إنه منذ حوالي 6 أشهر أحسست بزيادة في دقات القلب مستمرة أحيانًا.

عملت إيكو والأشعة سليمة، وعملت (هولتر) 24 ساعة، فقال لي الدكتور: أنت محتاج لعملية كي بؤرة في القلب، عرضت الأمر على دكتور ثان فقال لي: ليس عندك شيء!

الأمر الذي يؤلمني هو تسارع الضربات، وأحيانًا الإحساس بالهبوط، وصعوبة في التنفس، أنا أتناول كونكور 2.5 لتنظيم الضربات.

أرجو من سيادتكم الاهتمام والرد عليّ؛ لأني والله العظيم تعبت، وجزى الله القائمين على هذا العمل الخيري خير الجزاء.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أحمد جابر حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

بالنسبة لأعراض الدوخة التي تكلمت عنها فإنها تتماشى مع الإصابة بالتهاب الأذن الداخلية، أو ما يسمى بالدوار الدهليزي ( VERTIGO )، وهي عادة حالة الأذن الداخلية المسئولة عن التوازن في الجسم؛ مما يؤدي لهذا الشعور، وهي من الحالات المتكررة التي تعاود فيها الدوخة من فترة لأخرى، ويعتبر دواء البيتاسيرك من الأدوية الجيدة في علاج هذه الحالة.

أما بالنسبة لتسرع القلب فإن من أهم أسبابه:
- الإجهاد والتوتر والإرهاق كالسهر الطويل، أو العمل المرهق، وكذلك يساعد على زيادة النبض تناول المنبهات بكثرة كالقهوة والشاي ومشروبات الطاقة.

- ومن الأسباب المرضية لتسرع القلب فقر الدم، وكذلك زيادة نشاط الغدة الدرقية، وبعض الاضطرابات في الشوارد، أو أملاح الدم.

- وتوجد أسباب قلبية لتسرع القلب لها علاقة بأجزاء القلب كالأذينات، أو البطينات، أو بالجملة العصبية المنظمة لدقات القلب.

لذلك ينصح بشكل عام بالابتعاد أو التخفيف من المنبهات، أو مشروبات الطاقة، وخاصة قبل النوم بعدة ساعات، وكذلك تجنب السهر لغير حاجة، وكذلك الأعمال المجهدة أن تكون صباحًا، وليس بوقت متأخر من اليوم.

وحسب ما ورد في الاستشارة فإن الدراسة القلبية كانت سليمة -والحمد لله- لذا لا داعي للقلق من هذه الأعراض، ويعتبر دواء الكونكور من الأدوية الجيدة في علاج هذه الحالة، وينصح بالمتابعة المستمرة مع طبيب القلبية المعالج للاطمئنان.

ونرجو من الله لك دوام الصحة والعافية.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك
  • رومانيا

    بنسبة للدوران والدوخة اعرف واحد يغماء عليه وبنهاية ااكتشف السبب وهي الأذن الوسطي حصل داخلها قطعة قطن ولما شالها راحت الدوخة ولله الحمد

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً