الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

هل تكرار ارتفاع أنزيمات الكبد بسبب الأدوية والفيتامينات التي يتناولها؟
رقم الإستشارة: 2299824

4132 0 236

السؤال

السلام عليكم.

زوجى يلعب الحديد، ويأخذ العديد من الفيتامينات، مثلا ستة أقراص من الأمينو فيول يوميا، وقرصين ليبو ٦، بالإضافة أنه يتناول مسكنات باستمرار؛ لمشاكل في أسنانه، كما أنه يتناول علاج العقم.

المشكلة أنه يعاني من الإرهاق، وأعتقد أن سبب الإرهاق ارتفاع أنزيمات الكبد، حيث إنه أصيب قبل ذلك بارتفاع أنزيمات الكبد، في فترة كان يتناول فيها الكثير من المسكنات، وكذلك ارتفعت الأنزيمات في فترة كان يتناول فيها الفيتامينات الخاصة بلعب الحديد، وكلما ارتفعت أنزيمات الكبد يتناول هيباتيك فورت، مع ليفر البومين، فتعود الأنزيمات لحالتها الطبيعية.

السؤال: هل تكرار ارتفاع أنزيمات الكبد بسبب الأدوية والفيتامينات؟ وهل يمكن أن يسبب مع الوقت تليفا للكبد أو أي مشكلة صحية أخرى أم أن تناول أدوية الكبد مثل الليفر البومين والهيباتييك فورت تعالج الكبد تماما، ولا تحدث ضررا بالكبد؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ غادة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فبالنسبة لزوجك طالما أنه يحدث لديه ارتفاع متكرر بأرقام تحاليل الكبد؛ لذا ينصح بعدم الاستمرار بتناول المكملات الغذائية التي ذكرت في الاستشارة، كما ينصح بالمتابعة مع طبيب مختص بأمراض الكبد؛ لإجراء دراسة شاملة لوظائف الكبد، مع التصوير لمعرفة سبب الارتفاع المتكرر في نتائج التحاليل، ولا مانع من الاستمرار بممارسة الرياضة، ولكن دون الإجهاد الشديد، الذي ربما يؤثر أيضا على أعضاء الجسم المختلفة.

ونرجو لكم من الله تمام الصحة والعافية.

مواد ذات صلة

الاستشارات

الصوتيات

لا توجد استشارات مرتبطة
لا يوجد صوتيات مرتبطة

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً