الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أعاني من نبض متنقل في جسمي، وأخشى أن يكون مسا، فما رأيكم؟
رقم الإستشارة: 2300280

80208 0 659

السؤال

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أعاني من نبض متنقل في كل جسمي، وأنا خائفة أن يكون بسبب مس، علما أنني منذ سنة استمررت على علاج الرقية الشرعية، وبحثت كثيرا عن سبب النبض، فلم أعرف له سببا طبيا.

قالوا ربما السبب مرض روحي، لكنني لا أشعر بأي شيء يدل على أنه مرض روحي، مثل: الصداع، أو البقع في الجسم، أو التأثر عند قراءة الرقية، أو الأحلام المزعجة، ونادرا أن أحلم بقطط سوداء وغيرها.

أعاني من القولون، وغازات كثيرة منذ سنوات طويلة، وقد خفت بعد عمر 18 سنة، لكنني أتثاؤب كثيرا في الصلاة وعند قراءة الأذكار، وأشتكي من انخفاض شديد في نسبة الهموجلوبين في الدم، حيث أن نسبته 2، فأرجو الرد.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ سائلة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

نرحب بك في الشبكة الإسلامية.

وجود النبض هو دليل وجود الحياة، والإنسان لديه أوردة دموية وكذلك لديه شرايين، الأوردة دائمًا تكون سطحية، والنبض يكون مصدره الشرايين. بعض الناس من الذين يعانون من القلق والتوترات تجدينهم يستشعرون ويُلاحظون حركة الجسم من خلال ضربات النبض، هذا سببه القلق - أيتها الفاضلة الكريمة - وليس أكثر من ذلك.

والإنسان النحيف من الطبيعي جدًّا أن يُشاهد نبضه في أماكن معينة من الجسم.

أيتها الفاضلة الكريمة: أنت لديك مشكلة نقص الـ (هيموجلوبين Hemoglobin) ونقص نسبة الحديد، وهذا يجعل ضربات القلب أقوى وأسرع ممَّا هو مطلوب، لذا تشعرين بالنبض بصورة قلقية، والقلق قطعًا يزيد منه، والدليل على وجود القلق واضح في أنك تعانين من القولون العصبي (Irritable Bowel)، والقولون العصبي يكثر عند الذين لديهم قلق.

عندك مشكلة أخرى أيضًا هي: الانشغال بموضوع الأحلام وما يُثار حولها، ومحتوياتها، هذا أمر يجب أن تتجاهليه تمامًا، لا تبحثي عن تفسير أي حلم، استعيذي بالله تعالى من شرها، واتفلي على شقك الأيسر، ولا تتحدثي عنها أبدًا مع أي إنسان. هذا هو المبدأ الصحيح.

وتجنبي تناول الطعام الدسم المتأخر ليلاً، لأن الأكل الليلي الدسم يزيد من الأحلام المزعجة، ولا بد أن يكون لديك حرص شديد وشديد جدًّا على أذكار النوم، يجب أن تكون جزءًا من حياتك، وعليك بالتمارين الاسترخائية، وموقعنا لديه استشارة تحت رقم (2136015) أرجو أن ترجعي إليها وتُطبقي هذه التمارين، اشغلي نفسك داخل البيت، ووسط أسرتك، وهذا أيضًا يصرف انتباهك.

الحمدُ لله تعالى أنت حريصة على الصلاة وقراءة الأذكار، وهذا أمرٌ عظيم، لا تجعلي الشيطان يستدرجك وتعتقدين أن هذا التثاؤب ناتج من عين أو سحرٍ أو شيءٍ من هذا القبيل، أنا أؤمن بوجود العين والسحر والمس وكل هذا، لكن الأمر قد اختلط على الناس، وقد تشعب، وكثير من الذين يعانون من علل طبية نفسية بسيطة أصبحوا يفسِّرون ما يعانونه بالمس والعين والسحر، وتجدينهم يتجولون هنا وهناك بحثًا في العلاج الديني والرقية الشرعية.

ارقي نفسك، اجعلي ثقتك بالله قوية، عيشي حياتك بصورة طبيعية، وتناول أحد أدوية القلق سوف يساعدك، أحد الأدوية المحسنة للمزاج سوف تجدين فيها فائدة كبيرة جدًّا، وأنا أرى أن العقار الذي يعرف تجاريًا باسم (تفرانيل Tofranil) ويعرف علميًا باسم (امبرمين Imipramine) سيكون جيدًا جدًّا بالنسبة لك، وأنت لا تحتاجين له لمدة طويلة، والجرعة في حالتك صغيرة.

باركَ الله فيك، وجزاك الله خيرًا، وبالله التوفيق والسداد.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك
  • تونس بسمة

    بارك الله فيكم وجزاكم خيرا. انا أعاني من نفس الحالة ومواظبة على الصلاة والاذكار والحمد لله لكنني كنت خائفة كثيرا ان يكون عندي مس لكن نسبة الهيموجلوبين عندي ضعيفة فالان عرفت أنه السبب وليس مس فالحمد لله

  • مصر امه الله

    جزاك الله خيرا

  • الجزائر مجهوله

    شكرا لكم لقد ارحتموني .. انا اعاني من القلق

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً