الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

آخذ أدوية نفسية للاكتئاب وتعتريني رعشة في يدي
رقم الإستشارة: 2302227

5726 0 202

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرًا دكتور محمد عبد العليم على ما تقدمه لنا، وجعله في ميزان حسناتك، وأشهد الله أني أحبك في الله، وأسأل الله أن يجعلك ممن قال فيهم النبي -صلى الله عليه وسلم-: (أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس).

ذهبت إلى أحد الأطباء، وكتب لي الأدوية الآتية ديباكين كرونو 500 جم، وفافرين 100 جم، وأسيتا 20جم، والسيروكويل 150 جم، وأريبيبرازول 10جم منذ شهر يوليو الماضي، وقد تحسنت بعض الشيء، لكن آلامني رعشة في يدي لا أعرف ما سببها؟

مع العلم أني آخذ أدوية نفسية للاكتئاب منذ عشرين سنة؟ وأيضًا أنا مريض بالسكر منذ خمسة عشر سنة، فما سبب الرعشة التي في اليد؟

أرجو الإفادة، وجزاكم الله خيرًا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمود حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أسأل الله لك العافية والشفاء والتوفيق والسداد، وأحبك الله الذي أحببتنا فيه.

أنا سعيد قطعًا برسائلك، وسعيد أيضًا أنك ذهبت وقابلت أحد الأطباء.

الأدوية التي كُتبتْ لك – أخِي – أدوية جيدة، والرعشة التي أتتك قد تكون هي أحد الآثار الجانبية للأدوية، فالـ (دباكين Depakine) قد يُسبب رعشة خفيفة، والـ (سوركويل Seroquel) قد يُسبب رعشة أيضًا، وكذلك الـ (إرببرازول Aripiprazole).

كل هذه الأدوية يمكن أن تُسبب رعشة، فأعتقد أنه ينبغي أن تراجع طبيبك، هل أنت تحتاج لكل هذه الأدوية مع بعضها البعض؟ وإن كان لا بد منها ففي هذه الحالة يجب أن تتناول الأدوية المضادة للرعشة، ومنها عقار (آرتين Artane)، والذي يعرف علميًا باسم (بنزكسول Benzhexol)، ويُضاف إليه جرعة صغيرة من عقار (إندرال Inderal )، والذي يعرف علميًا باسم (بروبرانولول Propranlol).

وفي ذات الوقت – أخِي الكريم – سيكون من الجيد أن تُجري بعض الفحوصات الطبية؛ للتأكد من مستوى هرمون الغدة الدرقية مثلاً؛ لأنه في حالات زيادة إفرازها قد تحدث رجفة أيضًا للإنسان.

وسيكون من الجيد – أخِي الكريم – أن تُطبق تمارين استرخائية، تمارين الاسترخاء، وممارسة الرياضة تُساعد في علاج هذه الرعشات، وتؤدي إلى استرخاء عضلي جيد، أيضًا قلِّل من شُرب الشاي والقهوة إذا كنت من الذين يتناولون هذه المشروبات بكثرة؛ لأن الـ (كافيين Caffeine) أحد المثيرات التي قد تؤدي إلى الرعشة.

أسأل الله لك العافية والشفاء والتوفيق والسداد، وأشكرك على التواصل مع إسلام ويب.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً