الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أشعر بوخزات في القلب وألم في الصدر فما علاج ذلك؟
رقم الإستشارة: 2304260

25086 0 226

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أنا فتاة عمري 29 سنة، أعاني منذ مرحلة المراهقة بوخز في القلب، وألم في الجهة اليسرى من الصدر، أشعر به كثيراً بعد الأكل، وخاصة بعد شرب القهوة، والشاي، والنعناع، وأحياناً بعد أي مجهود، وعندما أصبت بطفيلي الجيارديا كنت أستخدم حبوب (الميترونيدازول)، وكنت بعد تناولها أشعر بوخز قوي جداً في القلب، وأحياناً يكون هناك ألم يسار الصدر تحت الكتف يشبه الألم الذي ينتج عن تحريك أي عضلة باستمرار، وأحياناً تكون ضربات قلبي قوية ومزعجة، ولكنها لا تأتي بصورة دائمة، قد تأتي في بعض الشهور وتستمر بضعة أيام، وقد أجريت تخطيطا للقلب مرتين، والنتيجة كانت سليمة -ولله الحمد-، علماً أن وزني 50 كغم، ولا أعاني من أي مرض إلا أن شعري يتساقط بشكل كبير.

أرجو إفادتي يا دكتور، فقد أصبحت أخاف من هذه الآلام كثيراً، وأفكر بها كثيراً فهي تلازمني منذ وقت طويل، وقد حصل لي مرتين أن استيقظت من النوم مفزوعة وقلبي يخفق بشدة، وأحس وكأنني على وشك الموت، ولكم جزيل الشكر والتقدير.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ موني حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

في العشرينات والثلاثينات من العمر، ولم تعاني من أمراض قلب خلقية، أو تم تشخيص حمى روماتيزمية في السابق؛ فإن الألم في الصدر ليس له علاقة بالقلب، وقد أثبت ذلك الفحوصات والأشعة، ولكنه شد عضلي في عضلات الصدر الموجودة بين الأضلاع وحول القفص الصدري، ويحدث هذا الشد العضلي بسبب الجلوس الخاطئ مثل: الاتكاء على الكوع والكتف، أو النوم على وسادة عالية، ويحدث كذلك مع بعض الآلام في المفاصل، مع النقص الحاد في فيتامين (د).

ولتقوية العظام، وعلاج ألم الصدر يجب تناول كبسولات فيتامين (د) الأسبوعية 50000 وحدة دولية لمدة شهرين، ويمكن تكرارها بعد 4 شهور مرة أخرى، مع تناول أقراص كالسيوم 500 مج مضغ مرتين يوميا لمدة شهرين أيضا، وهذا لا يغني عن الحليب ومنتجات الألبان بصفة منتظمة، مع أخذ حقن (neuorobion) في العضل يوماً بعد يوم لعدد 6 حقن، وتناول كبسولات مسكنة مثل (celebrex 200 mg ) مرتين يوميا بعد الأكل، وكبسولات (myolgin) ثلاث مرات يوميا لمدة أسبوع، مع التعود على الحمام الساخن كلما أمكن ذلك.

والخفقان أو زيادة نبض القلب يحدث كثيرا مع التوتر والقلق، ومع الخوف من المرض، ومع فقر الدم أو الأنيميا، ومع النشاط الزائد في وظائف الغدة الدرقية، خصوصا وأنت تعاني من تساقط في الشعر، ومن المعروف أن دواء (ميترونيدازول) من الأدوية ذات الطعم المعدني، وتؤدي إلى حرقان وحموضة زائدة، فلا قلق من ذلك.

ولا مانع من فحص صورة الدم، وفحص وظائف الغدة الدرقية، وعرض النتائج على الطبيبة المعالجة، وتناول العلاج والمقويات حسب نتيجة التحليل، والكشف الطبي.

وفقك الله لما فيه الخير.

مواد ذات صلة

الاستشارات

الصوتيات

لا توجد استشارات مرتبطة
لا يوجد صوتيات مرتبطة

تعليقات الزوار

أضف تعليقك
  • مصر ِAhmed

    نفس الشئ عندي

  • رومانيا حصوص

    اللهم اشفني واشف جميع مرضى المسلمين

  • أمريكا عبدالله

    اللهم اشفي جميع مرض المسلمين

  • الكويت محمود

    جزاكم الله خيرا
    اجابات دقيقة ومفصلة
    وشاملة

  • السعودية لله في خلقه شؤون

    الحمدلله تطمنت بعد قرأت هذي الاستشاره كنت أعاني من نفس الأعراض وضعف عام بالجسم كامل لدرجه لا أستطيع رفع يدي لأني اعاني من غده درقية ، والله يشفيني ويشفي جميع مرضى المسلمين .

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً