الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أعاني من زيادة في الدم، مع أني قد تبرعت بالدم
رقم الإستشارة: 2306046

2969 0 205

السؤال

السلام عليكم.

لدي زيادة في الدم، مع أنني قد تبرعت بالدم، لكني كنت خائفا ولا أعرف لماذا؟ فطلبت من الممرض إيقاف الإعطاء فورا، فسحب الكانولة لكنه لم يأخذ من الدم سوى 150 مللتر، فهل أستطيع في اليوم الثاني الرجوع له والتبرع بالدم مرة أخرى لأنه لم يأخذ 500 مللتر كافية؟ وهل يوجد مانع من ذلك؟

وشكرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ غزوان حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

تحدث الزيادة في نسبة الهيموجلوبين بسبب التدخين، وبسبب نقص الأوكسجين عموما، خصوصا لمن يعيشون في مناطق مرتفعة عن سطح البحر، وهناك مرض في الدم يسمى Polycythemia، ترتفع فيه نسبة الهيموجلوبين.

ومهما كان السبب؛ فإن التبرع بالدم يعتبر أحد طرق العلاج، ويتم إعطاء 450 مليلتر في المرة الواحدة دون قلق أو خوف.

وقد يحدث نوع من الفوبيا أو الخوف كما حدث في حالتك تمنعك من إكمال التبرع، ويمكن في حال الرغبة العودة لإكمال التبرع أو لإعطاء 300 مليلتر أخرى.

وطبياً يجوز ذلك، بل يجب أن يتم التبرع لضبط نسبة الدم، ثم قياس نسبة الهيموجلوبين بعد ذلك، للاطمئنان إلى أن نسبة الدم ونسبة (الهيماتوكريت) قد أصبحت طبيعية، ثم العمل بعد ذلك على علاج السبب، خصوصا التوقف عن التدخين إذا كنت مدخنا.

وفقك الله لما فيه الخير.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً