الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أعاني من ظهور ندبات تحت الجلد مع احمرار الذقن.. ما التشخيص؟
رقم الإستشارة: 2308064

2185 0 176

السؤال

السلام عليكم

عمري 35 سنة، منذ سنة واحدة تقريبا ظهرت عندي ندبة في العضلة الأمامية للذراع الأيسر تشبه الثقب، ولكنها تحت الجلد، مع احمرار في منطقة الذقن، وتحول شعر المنطقة إلى اللون الأبيض، ووجود بعض الفراغات، وتم مراجعة أكثر من طبيب بعضهم أشار أنها حساسية بشرة دهنية.

مع العلم أنه لم يحدث هذا معي سابقا، وبالنسبة للندبة لم يحددوا الحالة، وأشاروا إلى احتمال ضربة، ولم أكن منتبها وكتبوا العلاج، ولكن لا يوجد أي تحسن وبعد ستة أشهر ظهرت ندبة أخرى في نفس المنطقة قريبة من الأولى، وظهرت أكثر من ثلاث حبوب على شكل انتفاخ في الجلد في مقدمة الرأس، ولغاية الآن لم أعرف ما هو التشخيص الصحيح للمرض؟

شكرًا لكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أحمد محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

لا تقلق -أخانا الكريم- فأتصور أن ما تعاني منه هو نوع من أنواع الأكزيما الدهنية بالوجه، كما ذكرت، وهو مرض جلدي مزمن، قد يلازم المريض فترات طويلة، ويظهر في صورة حكة واحمرار، وقشور في الأماكن الدهنية بالوجه، وربما بعض الأماكن الأخرى، مثل الأذن والصدر وفروة الرأس، ويختلف في شدته ودرجة انتشاره من مريض إلى آخر، وفي حالتك الإصابة محددة، والحمد لله بالوجه في صورة الالتهاب الدهني كما وصفت، وهذا النوع من الاكزيما أو الالتهاب يكون متكررا، بمعنى أنه قد يختفي لفترة أو تقل شدته، ثم يعود في الظهور أو التهيج مرة أخرى.

يجب التكيف مع المشكلة التي تعاني منها، واستخدام العلاجات المتاحة بشكل فعال، وآمن في نفس الوقت، حتى يتم السيطرة على مشكلتك بدون آثار جانبية؛ لأن أغلب العلاجات الفعالة تحتوي على الكورتيزون الموضعي، ويمكنك استعمال علاجات طبية فعالة للتخلص من هذه المشكلة، مثل: Hydrocortisone 1% cream بواقع مرة واحدة يوميا لمدة أسبوع إلى أسبوعين فقط، حسب الحاجة، حتى يتم التخلص من القشور والالتهاب، ثم تستمر بعد ذلك في استخدام المرطبات الجلدية الخالية من الكورتيزون مثل:Lipikar balm AP, Ictyane or Atoderm حسب الحاجة حتى تحافظ على الجلد ناعما وخاليا من القشور والالتهابات، وذلك للتقليل قدر المستطاع من الحاجة إلى المستحضرات الطبية التي تحتوي على الكورتيزون الموضعي، وإذا عاودت المشكلة في التهيج مرة أخرى فيمكن استخدام الكريم الطبي مرة أخرى لعدة أيام فقط، والحبوب المذكورة ربما تكون التهابات بكتيرية مصاحبة، ويمكن علاجها بكريم الفيوسيدين أو الميبروسين مرتين يوميا لمدة أسبوع على حسب الحاجة.

أما بالنسبة للندب المذكورة فيجب مراجعة طبيب أمراض جلدية مشهود له بالكفاءة لتقييم المشكلة وعمل ما يلزم، وربما تكون نوعًا من أنواع تيبس الجلد، وتحتاج إلى التقييم الشامل وعمل بعض الفحوصات والإجراءات للتأكد من التشخيص.

وفقك الله، وحفظك من كل سوء.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً