الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

تناول 10 حبات من زانكس، فهل يسبب أعراضا انسحابية؟
رقم الإستشارة: 2323703

1909 0 114

السؤال

السلام عليكم..

تناولت 10 حبات فقط من دواء زاناكس، فهل ستحدث لي أعراض انسحابية أم لا؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ خالد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

نرحب بك في استشارات الشبكة الإسلامية.

أخي الفاضل: الأعراض الانسحابية فيها مكوّن عضوي ومكوّن نفسي، المكون النفسي يظهر في شكل تشوق للحبوب –أي إلى الزاناكس–، وهذا يحدث في حالة أن الإنسان إذا تناوله لفترة طويلة، وفترة عشرة أيام – أو تناول عشر حبات فقط – لن تؤدي إلى هذا النوع من الشعور، أي شعور التشوق نحو الدواء، خاصة إذا كانت لديك الإرادة الجيدة والصارمة في أنك لا تريد أن تُدمن هذا الدواء.

أما بالنسبة للجانب العضوي الجسدي: فقد يظهر في شكل قلق وتوتر، وعدم القدرة على النوم، وشيء من التعرُّق، وهذه الأعراض الانسحابية لا نُشاهدها إلا في حالات قليلة، ويكون فيها جرعة الزاناكس التي يتناولها الشخص كبيرة ولفترة طويلة، وكان التوقف توقفًا مفاجئًا.

فأنا أطمئنك تمامًا أن عشر حبات لن تؤدي إلى أي أعراض انسحابية أو أعراضٍ إدمانية، فاطمئن –أخي الكريم خالد– وبارك الله فيك، وجزاك الله خيرًا، وبالله التوفيق والسداد.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً