الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

هل الكومادرين يزيد في الوزن؟
رقم الإستشارة: 2338799

3013 0 141

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أشكركم على جهودكم الجميلة في هذا الموقع الرائد، لي معكم استشارات كثيرة، استفدت منها فائدة كبيرة، فشكرا لكم.

استخدمت الكومادرين ٥ مج حبة واحدة، لمدة شهر مع الريسبردال ٤ مج، فسبب لي الكومادرين زيادة في الوزن كيلو ونصف، ولست متأكدة منه، فهل هو فعلا يؤدي إلى زيادة في الوزن؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ omar حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الـ (كومادرين) واسمه العلمي (بروسيكلادين) يستعمل للآثار الجانبية لمضادات الذهان، والآن هو يستعمل مع الـ (رزبريادال) للآثار الجانبية للرزبريادال، الرزبريادال هو الذي يؤدي إلى زيادة الوزن، وليس الكومادرين.

طبعًا مضادات الذهان ومنها الـ (أولانزبين) أكثرها زيادة للوزن، بعده الرزبريادال، أقل درجة، ثم الـ (كواتبين)، ولا أعلم أن البروسيكلادين يزيد الوزن، البروسيكلادين قد يُحدث نوعًا من البسط والانشراح، ولكنّه لا يزيد الوزن.

زيادة الوزن - أخي الكريم - هي من الرزبريادال، ويجب التواصل مع طبيبك في هذا الشأن، إذا كانت زيادة الوزن مزعجة أم لا، فيمكن أن يخفض الجرعة أو حتى ينتقل إلى دواء آخر أو تعمل حساب الأكل، تجنب الأكل الدسم، وتجنب النشويات، وتجنب الحلويات والسكريات، وعليك بالرياضة، خاصة رياضة المشي، فإنها قد تساعد على تخفيف الوزن، وتساعد في الاسترخاء أيضًا.

وفقك الله وسدد خطاك.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً