تناولت التاموكسفين بعد استئصال ورم بالرحم.. هل أستمر عليه 5 سنوات قادمة - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

تناولت التاموكسفين بعد استئصال ورم بالرحم.. هل أستمر عليه 5 سنوات قادمة؟
رقم الإستشارة: 2346545

3101 0 116

السؤال

لقد أصبت بسرطان الثدي قبل خمس سنوات، عمري الآن 48 سنة، وخضعت لعملية استئصال الورم فقط، ومن ثم العلاج الكيماوي والإشعاعي، والآن أتناول العلاج الهرموني التاموكسفين، واسم الدواء Nolvadex، وأتممت تناوله لمدة خمس سنوات إلا أن الدكتور اقترح أخذه لمدة خمس سنوات أخرى، وأعطاني حرية الاختيار، وأنا في حيرة من أمري.

أرجو الإفادة.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ hadeel حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

قبل العودة إلى تناول Tamoxifen من المهم إجراء بعض الفحوصات مثل وظائف الكبد، ووظائف الكلى، وفحص الدهون الثلاثية، والكوليستيرول، وفحص صورة الدم، وعمل ما موجرام على الثدي، وسونار في حال الحاجة لذلك، مع ضرورة عمل خزعة باب أو pap smear للإطمئنان على سلامة خلايا عنق الرحم، وعرض تلك النتائج على الطبيب المعالج لتحديد مدى الحاجة لتكرار تناول الدواء.

وفقك الله لما فيه الخير.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً