استعملت دواء لزيادة الوزن فسبب لي عدة أعراض فما الحل - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

استعملت دواء لزيادة الوزن فسبب لي عدة أعراض، فما الحل؟
رقم الإستشارة: 2352155

26309 0 192

السؤال

السلام عليكم

أنا شاب بعمر 33 سنة، كنت أستعمل عقار Dexamethasone بشكل عشوائي، لزيادة الوزن، وقد تناولت 200 حبة كل يوم، من 2-6 حبات في اليوم، وعند الانقطاع المفاجئ ظهرت علي أعراض الإعياء، ودوار ودوخة عند المشي، وعدم توازن، وقيء أحياناً وانتفاخ بالبطن، وتجشؤ، وقلق خطير، وجفاف بالفم، وشرب الكثير من الماء، وصعوبة النوم والسهر وخمول.

قمت بالانقطاع عن تناوله، وأصبت بالخوف بسبب عدم الاتزان عند المشي، وثقل اللسان، كما أني لا أحب سماع الضجيج حينما أحس بنوبة الدوخة!

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

لا يؤدي تناول عقار Dexamethasone إلى زيادة الوزن، ولكن يؤدي إلى احتباس الماء داخل الجسم، مما يعطي إيحاء بزيادة الوزن وهو إيحاء كاذب، وزيادة الوزن تتطلب زيادة في السعرات الحرارية، وزيادة في تناول البروتين الحيواني، والفواكه والنشويات، وليس من خلال تناول الأدوية.

مشكلة عقار Dexamethasone أنه كورتيزون، وله طريقة خاصة سواء في تناول الدواء أو سحبه بالتدريج من الجسم، وهو عقار جيد لكثير من الأمراض إذا تم تناوله لعدة أيام، وتناوله لمدة طويلة يجب أن يتم تحت الإشراف الطبي، لضرورة سحب الدواء من الجسم بطريقة متدرجة، حتى لا يؤثر الدواء على إنتاج الكورتيزون في جسم الإنسان من الغدة فوق الكلية أو الغدة الكظرية.

لذلك يجب عمل سونار على الغدة فوق الكلية، وقياس نسبة الكورتيزون في الدم، وفحص صورة الدم وفيتامين د وفيتامين، B12 وتحليل بول، ومتابعة قياس الضغط حتى تعود الأمور إلى طبيعتها، ولا مانع من تناول حبوب بيتاسيرك Betaserc 16 mg للدوخة، ثلاث مرات في اليوم، لمدة شهر، وتناول أحد مقويات الدم، والنوم الجيد ليلاً، وتجنب السهر، وعدم العودة إلى تناول حبوب الكورتيزون مرة أخرى إلا تحت إشراف طبي.

وفقك الله لما فيه الخير.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك
  • رشيد

    شكرا لك وجزاك الله خير

  • العراق Saif

    انا نفس الحاله ونفس عمرك

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: