الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

منذ استئصال المرارة بالمنظار وأنا أعاني من عدم انتظام الإخراج
رقم الإستشارة: 2356001

2520 0 121

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا شاب أبلغ من العمر ٤١ عاما، أجريت قبل ثلاثة أعوام عملية جراحية لاستئصال المرارة بالمنظار، بسبب تراكم الحصى والالتهاب الشديد، ولكن أعاني منذ إجراء العملية من عدم انتظام الإخراج، والإسهال في أيام تأخري عن الأكل، وأيام الصيام، مع بعض المغص الذي ينتهي بعد الإخراج، والأعراض ليست دائمة على الأغلب وأيام الصيام تزيد.

اليوم قمت بعمل فحوصات لوظائف الكبد، مع العلم أني لم أكن صائما قبل إجراء الفحص، وكنت متناولا أدوية مضاد حيوي بسبب الإنفلونزا، وبعض مسكنات الآلام، وأدوية حرقة المعدة، وكانت نتيجة الفحوصات ارتفاع GAMMA GT 79.1 وباقي الفحوصات ضمن المعدلات المسموحة.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أيمن حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

إن الأعراض الهضمية التي تعاني منها بعد استئصال المرارة هي أعراض طبيعية, إذ ينصح عادة بعد استئصال المرارة بالابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة الدسمة, والدهون, وعدم تناول وجبات كبيرة الحجم, وإنما وجبات صغيرة ومتعددة, مع الاعتماد في الحمية على الخضار والفواكه الطازجة, واللحوم البيضاء (السمك, الدجاج) والابتعاد عن المقليات والدهون.

بالنسبة لارتفاع ( GAMMA G.T ) فإنه ينصح بإعادة التحليل في حال الراحة, والامتناع عن تناول أي من الأدوية لمدة 48 ساعة على الأقل, وفي حال عدم وجود أي حالة مرضية, وفي حال ظهر الارتفاع مرة ثانية, ينصح عندها بالمتابعة مع طبيب مختص بأمراض الكبد, لإتمام الدراسة الموسعة وتشخيص سبب الارتفاع, ووضع الخطة العلاجية المناسبة.

نرجو لك من الله دوام الصحة والعافية.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً