الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

العلاج الذي أفادني في مشكلة تساقط الشعر، نصحني الطبيب بإيقافه
رقم الإستشارة: 2362161

2943 0 82

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا فتاة أبلغ من العمر 28 عاما، كنت من أصحاب الشعر الكثيف جدا، ثم بدأت أعاني من تساقط الشعر بشكل شديد منذ أكثر من أربع سنوات، أصبح شعري يتساقط على شكل خصل أثناء الاستحمام والتسريح وأثناء لمسه أيضا، تتساقط أكثر من 300 شعره باليوم، كنت أقوم بعد الشعيرات المتساقطة، وأخشى تسريحه، لم أصبغه أبدا، ولا أستخدم السيشوار.

زرت العديد من الأطباء، وقمت بإجراء التحاليل الطبية اللازمة للأمراض التي من المحتمل أن تؤدي إلى تساقط الشعر، وكذلك فحوصات الفيتامينات والهرمونات، والكثير من الفحوصات، وكلها كانت سليمة.

في كل موعد للمراجعة كان الأطباء يصرفون لي أدوية مختلفة، من بخاخات وأمبولات وشامبوهات وحبوب وفيتامينات، ولم يأت أي منها بنتيجة، صرفت أموالا طائلة لعلاج شعري، وحفظت أسماء جميع أدوية تساقط الشعر، وجربتها كلها، ولا فائدة.

خسرت 4/3 كمية شعري في غضون سنتين، وأصبح الشعر خفيفا جدا، والأطباء في النهاية احتاروا بأمري وأخبروني بأن التساقط يعود إلى عامل نفسي أو وراثي، ووالدي يعاني من الصلع، وبدأ بفقدان شعره بعد عمر ال 40، وطبيعة شعر إخوتي كلهم كثيفة.

لم أجد أي حل غير التأقلم مع الوضع، وبعد زواجي وأثناء حملي بطفلي خف التساقط، ولكنه سرعان ما عاد يتساقط بعد الولادة كالسابق.

أخبرتني ابنه عمتي والتي كانت تعاني من نفس المشكلة أنها لم تجد أي حل لتساقط شعرها سوى فيتامين stresstabs with zinc، والذي أفادها وبشكل كبير.

قمت بتجربة الفيتامين وتناولت حبة يوميا، وبعد أربعة أشهر توقف شعري عن التساقط، وعاد التساقط إلى الطبيعي، وبعدها بشهرين بدأ الشعر الجديد بالنمو، والآن وبعد مضي 12 شهرا على استخدامه بشكل يومي استعدت الكثير من شعري، وما زال الشعر الجديد ينمو وأنا سعيدة جدا بالنتائج.

أجريت فحوصات الدم منذ فترة للاطمئنان، ووجد الطبيب أن فيتامين (b12) مرتفع، ونسبته 1200، وطلب التوقف فورا عن تناول فيتامين (ب 12)، وذلك سيشكل خطرا على صحتي.

سؤالي: أعلم بأن النتيجة مرتفعة بسبب تناول الفيتامين، وأنها ستعود كما كانت بعد التوقف عن العلاج لفترة، ولكنني أخاف من التوقف عن تناول العلاج لأنني أعلم بأن التساقط سيعود كالسابق، ولا أريد إيذاء نفسي به، فهل يمكنني الاستمرار عليه أو تخفيفه؟ وبماذا تنصحونني؟

وشكرا لكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ Zaina حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

بما أنك صاحبة تجربة طويلة في استعمال أدوية تساقط الشعر وتحاليلها، وكون حبوب stresstabs with zinc، قد ساهمت في تحسن نتائج نمو الشعر لديك، فللعلم أن هذا العقار مكون من عشرات المواد من المكملات الغذائية من فيتامينات ومعادن وغيرها، وفيتامين (ب 12)، مكون واحد فقط من هذه المكونات، فإذا لم يكن هناك مصدر آخر لارتفاع نسبة (ب 12) في الدم غير هذه الحبوب، فبالإمكان التوقف فترة إلى أن يعود (ب 12) في الدم إلى نسبته الطبيعية، ثم بعذ ذالك استئناف تناوله.

هناك بدائل واعدة في معالجة سقوط الشعر المزمن غير هذا العقار، وهو استعمال تقنية الميزوثيرابي، وهو عبارة عن حقن تحتوي على مواد مضادات الأكسدة، وموسعات الشعيرات الدموية، وتحقن بجهاز مخصص لذلك، وهو مفيد لإعادة نمو الشعر المفقود إذا استعمل بطريقة صحيحة ولمدة كافية على حسب شدة الحالة.

وهناك أيضا حقن Hair system، وهي طريقة حديثة لعلاج تساقط الشعر، قد لا تختلف كثيرا في فكرتها ومحتوياتها عن علاج تساقط الشعر بالميزوثيرابي.

وعلى حسب طبيعة المشكلة فالنتائج تبدأ بالظهور بشكل مختلف من حالة لآخرى، وبالإمكان استعمالها لدى المتخصصين، ولا ننسى أيضا العناية بالشعر بصورة عامة باستخدام بعض الزيوت الملينة للشعر، مثل: زيت الزيتون الطبي لحمايته من الجفاف والتشقق.

كما وينصح بعدم استعمال صبغات الشعر باستمرار، والتقليل من استخدام السيشوار، والاهتمام بالتغدية الجيدة، وممارسة الرياضة الخفيفة بقدر المستطاع، والتقليل من الجلوس أمام الكومبيوتر، والترويح عن النفس.

يحفظك الله من كل سوء.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً