الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أعاني من آلام متفرقة في أنحاء جسمي وتحاليلي كلها سليمة، ما السبب؟
رقم الإستشارة: 2364254

4241 0 118

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اشكركم على هذا الموقع الرائع والذي استفدت منه الكثير.

أنا شاب، مشكلتي بدأت منذ سنة تقريبا بعد الرجوع من السفر مباشرة، نمت، وفي أثناء النوم صحوت وجسمي كله فيه مثل دبيب النمل، وتنميل كامل الجسم ودوخة، ولم أستطع القيام، وأحس جسمي ملق على الأرض، ولا أستطع الوقوف.

كما أشعر بآلام في مفاصل الكتفين والركبتين، والأطراف في اليدين والرجلين، مع التنميل، راجعت المستشفى، وأجريت جميع التحاليل من فيتامين (د) و (ب)، وأملاح وتحاليل عامة، وكلها كانت سليمة، وذهبت لمستشفى خاص وأجريت الرنين للمخ، (تبين وجود مثل الدائرة سوداء تقريبا مثل العملة المعدنية في الجهة اليمنى من الدماغ)، ولكن أفاد طبيب الأعصاب أن هذا تشوه يحصل لكثير من الناس، وهذا موجود منذ الولادة، ولا يأثر ولا يسبب هذه الأعراض، وعمل لي تخطيطا للدماغ ولأعصاب اليد، وكانت كلها سليمة، وعملت أشعة رنين لفقرات أعلى وأسفل الظهر فقط، وكانت سليمة أيضا.

ولا زالت الأعراض موجودة، خمول فجأة وتنميل في الأطراف، وأحيانا في اللسان وفي البطن، ووخز أعلى الرأس، وتشويش في الرؤية، وضعف أحيانا في السمع حتى تطور الوضع إلى عدم اتزان، فهل هناك تحاليل تنصحونني بعملها؟

جزاكم الله خيرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ خليل حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

فقد يعود الأمر لحالة من الإرهاق والتعب بعد السفر، واضطراب النوم ونقص الفيتامينات، وفي الفترة القادمة لا مانع من أخذ حقنة فيتامين D جرعة 600000 وحدة دولية في العضل، بالإضافة لأخذ حقن فيتامين B12 مرة واحدة شهريا في العضل 1 مج لمدة 4 شهور، مع تناول كبسولات CELEBREX 200 MG، وكبسولات MYOLGIN، أو حبوب MUSCADOL ثلاث مرات في اليوم لمدة 7 إلى 10 أيام، مع النوم الجيد ليلا وترك السهر، والبعد عن التدخين إذا كنت مدخنا، وقياس ومتابعة ضغط الدم، حيث أن هبوط الضغط يؤدي إلى الدوخة والزغللة والهبوط.

أما إذا استمرت الأعراض بما فيها زغللة أو تشوش العيون، وضعف السمع وعدم الاتزان، فيجب زيارة طبيب مخ وأعصاب للبحث والتشخيص، خصوصا وأن هناك أمراضا مزمنة قد تؤدي لمثل تلك الأعراض، مثل التصلب اللويحي، ونقص تروية مؤقت يحدث في المخ ويسمى بالنوبة الإقفارية العابرة (TIA)، أو transient ischemic attack، ومن خصائص تلك النوبة أنها تظل لعدة دقائق فقط وليس أكثر، كما أن تلك النوبات مرتبطة بالتقدم في العمر، وارتفاع نسبة الكوليستيرول والدهون الثلاثية.

ويتم تشخيص تلك الأمراض من خلال عمل أشعة الرنين (Magnetic resonance imaging (MRI، أو عمل أشعة مقطعية Computerized tomography، أو CT، كذلك قد كذلك قد يتم إجراء اختبار Evoked potential test للبحث عن مشاكل في الرؤية أو الإبصار، وليس معنى إجراء تلك الفحوصات أنك تعاني من تلك الأمراض، ولكن -كما قلنا- يجب البدء بالعلاج السابق وملاحظة الحالة.

وفقك الله لما فيه الخير.

مواد ذات صلة

الاستشارات

الصوتيات

لا توجد استشارات مرتبطة
لا يوجد صوتيات مرتبطة

تعليقات الزوار

أضف تعليقك
  • السعودية زائر

    ناقش الطبيب واستفسر عن مرض لايم
    المنقول بسبب قرصه حشرة القراد
    الأعراض مقاربه كما قرأت

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً