الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

هل يمكنني استعادة ذاكرتي إذا تناولت هذه الأدوية؟
رقم الإستشارة: 2389497

838 0 47

السؤال

قبل مدة من الزمن، كنت أعاني من بعض القلق، وذهبت إلى طبيب مختص، فأعطاني عدة أدوية نفسية، وفيما بعد لاحظت أنني فقدت الذاكرة بشكل كبير، وتعب كبير.

سؤالي يتمحور حول: هل يمكنني استعادة ذاكرتي، نتيجة تناولي لأدوية من فئة:
منع مستقبلات الدوبامين من امتصاص الناقل العصبي دوبامين.
منع امتصاص السيروتونين.
منع إنزيم المونو أمين من تحطيم النواقل العصبية مثل: سيروتونين ونوراأدرينالين.

أريد ردا سريعا من فضلكم، وشكرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ أمين حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

ما شاء الله يبدو أن عندك معلومات دقيقة بالمستقبلات العصبية من الدوبامين والسيرترالين والنورأدرينالين، وطبعًا هذا أمرٌ مُعقّد - أختي الكريمة -، ولم يتم الكشف عن كل أبعاده بعد، وكيفية عملها وكيفية تأثيرها في الاضطرابات النفسية، ولكن الشيء الثابت أن هذه الأدوية النفسية لا تُسبب فقدانًا للذاكرة، فقدان الذاكرة إمَّا أن يكون سببه سببا عضويا، أو قد يكون سببه سببا نفسيا، وليست العلاجات النفسية التي تعمل في هذه المستقبلات العصبية التي ذكرتِها بالتفصيل أختي الكريمة.

يجب البحث عن سبب فقدان الذاكرة، وطبعًا إذا كان السبب نفسيا، فنعم يمكن استرجاع الذاكرة بدرجة كبيرة، ولكن المهم هو معرفة السبب الذي أدّى لفقدان الذاكرة، ولذلك عليك بمراجعة طبيب نفسي، والتوقف عن محاولة قراءة هذه الأشياء المُعقدة، أو إذا كنت تعملين في هذا المجال محاولة تفسير ما تحسّينه، هذا موضوع يتم الكشف عنه عن طريق الفحص النفسي، وليس الفحص المختبري.

وفقك الله، وسدد خطاك.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً