الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

الخوف الشديد من الأمراض بعد الإصابة بمرض بالمعدة
رقم الإستشارة: 241031

2375 0 256

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لقد عانيت من مرضٍ بالمعدة منذ عامين، وشفيت منه والحمد لله، ولكن الذي بقي معي هو الخوف الشديد من الأمراض بشكل رهيب، واكتئاب مستمر، مما أدى إلى اليأس من الحياة، والشعور بالموت من كثرة الخوف.

ذهبت إلى طبيب نفسي، ووصف لي ( سبراليكس ) 10mg، لمدة ثلاثة أيام بعد الغداء، ثم 20 mg لمدة ثلاثة أشهر، فهل الدواء جيد؟ وشكراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أبو خالد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

جزاك الله خيراً على سؤالك.

لا شك أن المخاوف المرضية كثيرة ومنتشرة، وقد تتسبب في إصابة الإنسان بمرض ولو بسيط، كما حدث في حالتك .

من الضروري أن تكون أكثر توكلاً ويقيناً، وأن تقنع نفسك بأن ما أصابك لم يكن ليخطئك، وما أخطأك لم يكن ليصيبك، وأن تكثر من الدعاء سائلاً الله تعالى الحفظ من سيئ الأسقام .

يُعتقد أن المخاوف المرضية هي ثانوية، وتأتي بعد الاكتئاب النفسي، ولذا كان طبيبك محقاً في وصف السبراليكس، والذي هو من الأدوية الممتازة والسليمة جداً فخذه على بركة الله، وربما يكون من الأفضل أيضاً أن تدعمه بأحد مضادات القلق، مثل العقار الذي يُعرف باسم بوسبار أو فلونكسول .

وبالله التوفيق.



مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً