الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أعاني من ضربات قلب هاجرة أسمع صوتها بأذني من قوتها، أريد حلا.
رقم الإستشارة: 2418149

25442 0 0

السؤال

السلام عليكم

أعاني من ضربات قلب هاجرة، وآخذ علاج بيتالوك مرتين في اليوم و tambocor 100mg مرة واحدة في اليوم وميكاردس لارتفاع الضغط 80 mg.

أسمع بأذني صوت نبضات قَلبي بقوة، وعندما أضع إصبعي خلف أذنيِّ يذهب الصوت، وعندما أرفعه يعود.

أريد حلا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ شيماء حفظها الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

ما يتم سماعه في الأذن ليس نبض القلب ولكنه عبارة عن طنين، نتيجة مرور الدم في بعض الشعيرات والأوعية الدموية الضيقة في الأذن، ويسمى ذلك pulsatile tinnitus أي الطنين المصاحب والمشابه لنبض القلب، وله عدة أسباب منها: التهاب الأذن الوسطى أو تكاثر الشمع في الأذن، أو ربما بعض التيبس في عظيمات الأذن الوسطى، وربما يؤدي ارتفاع الكوليستيرول في الشرايين والأوردة إلى ذلك، وبالتالي من المهم فحص الكوليستيرول، وفحص الدهون الثلاثية، وتناول العلاج حسب نتيجة الفحص.

كذلك فإن ارتفاع ضغط الدم وعدم ضبطه يؤدي إلى ذلك الطنين، والمهم مراجعة الطبيب والتأكد من أن الضغط في الحدود المقبولة، أي حول 120 / 80، ومتابعة حالتك مع الطبيب المعالج، ولا مانع من تناول حبوب بيتاسيرك betaserc 16 mg ثلاث مرات في اليوم لمدة شهر أو أكثر، مع أهمية زيارة طبيب الأنف والأذن لعلاج التهاب الأذن وإزالة الشمع حال وجود ذلك، مع أهمية أخذ حقنة فيتامين D وتناول الغذاء الصحي، وتجنب المخللات والملح الزائد وممارسة رياضة المشي.

وفقك الله لما فيه الخير.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً