الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

عدم التزام مرضى السكر بالعلاج .. والمخاطر المتوقعة
رقم الإستشارة: 242909

2208 0 260

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أرجو مساعدتي، لدي أخ عمره 19 سنة، مصاب بالسكري من خمس سنوات، دائماً السكري عنده مرتفع فوق 200 صائم أو غير صائم، والسبب:

1- عدم أخذه للأنسولين في وقته، وكثيراً من الأحيان لا يأخذه أبداً.
2- أكل السكريات حتى الأصناف التي كان لا يأكلها أصبح يأكلها.
3- الأكل بشكل غير طبيعي وفي كل الأوقات بمعدل كل نصف ساعة.

النتيجة أنه أصبح هيكلاً عظمياً، نعم. هيكل عظمي بمعنى الكلمة، أرجو مساعدتي، كلمته بكل الطرق بإحضار المطويات بالنصائح ولكن بدون فائدة!


الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عيسى حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

جزاك الله خيراً يا أخي على مساعدتك لأخيك.

يُعرف عن بعض مرضى السكري أن لديهم نوعاً من النكران الزائد، للدرجة التي تجعلهم يقومون بسلوك مخالف ومضرٍ بصحتهم، وربما يكون مرد ذلك الجهل وعدم الاقتناع بالعواقب التي ربما تحدث، أو كنوعٍ من التبرير والنكران النفسي، أو كنوعٍ من اللامبالاة، وفي حالاتٍ نادرة يكون الشخص مُصاباً باضطرابٍ عقلي وغير مرتبط بالواقع، ولا يقدر فداحة تصرفه، وفي بعض الحالات يكون الاكتئاب النفسي من الأسباب التي ربما تؤدي إلى مثل هذا السلوك، وإن كانت هذه الفئة قليلة جداً، والسبب في هذا التصرف من مريض الاكتئاب هو أنه يصل إلى مرحلةٍ من اليأس والاستسلام لا يقدّر فيها أيضاً فداحة ما يقوم به من عمل حيال صحته.

الوضع الأمثل لهذا الأخ هو أن يربط علاقة وثيقة مع طبيب متخصص في أمراض السكري، أو مع خبير في الإرشاد الخاص بالتغذية وكذلك الإرشاد النفسي، وإذا اتضح أنه مصاب بأي نوعٍ من الاضطراب العقلي أو الاكتئاب، فلابد أن يُعالج ذلك.

الشيء الآخر ربما يكون من الخطوات العملية المفيدة أن يُدخل هذا الأخ إلى المستشفى حتى يكون تحت الرقابة الطبية اللصيقة، ومن خلالها يمكن أن تُغير مفاهيمه حول مرضه والتبعات التي ربما تحدث من عدم انتظامه على علاجه.

أرجو يا أخي أن تستمر في إرشادك ومجاهداتك معه، وتدعيمه ومساندته، ولا تيأس أبداً، فقد يتغير إلى وضعٍ أكثر إيجابية في يوم من الأيام .

وبالله التوفيق.

مواد ذات صلة

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً