أريد العلاج والاطمئنان على أمي فهي تعاني من عدة أمراض نفسية. - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أريد العلاج والاطمئنان على أمي فهي تعاني من عدة أمراض نفسية.
رقم الإستشارة: 2464706

609 0 0

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

والدتي سنها 69 سنة، كانت تعاني من حركة رعشة لا إرادية في الشفة السفلى والذقن، وكذلك اليد منذ أكثر من عام ونصف، وكذلك دوخة شديدة تجعلها تشعر أنها على وشك الوقوع إذا وقفت.

توجهنا لطبيب مخ وأعصاب، وتم ظبط العلاج منذ فترة، وأصبحت حالتها مستقرة إلا مع وجود بعض الدوخة، لكن في الشهر الأخير بدأت تعاني من هلاوس تجعلها تتخيل وجود أشياء، أو حشرات، أو فئران تمشي على الحائط، مما يسبب لها القلق، والرعب، والأرق ولا تنام، وحالتها النفسية متضايقة.

وأصبحنا نترك النور مضاء في الغرفة طوال الليل بسبب خوفها من هذه الحشرات، فأصبحت تمضي ليلتها في أرق ورعب، وقلق، وكذلك تعمل حركات بيديها وهي نائمة كإنها ممسكة بشيء، أو تكتب، أو تأكل، أو تؤدي أي شيء بيديها مما أثار ضيقنا وقلقنا عليها.

كانت بدأت في تناول نوعين جديدين من الدواء وهما (سينمت وباروكستين)، ولكن لاحظت في النشرة الداخلية للدواء أنهما يسببان الهلوسة وحركات لا إرادية، فقمت بسحبهم تدريجيا ولم نعد نستخدمهم، ولكن للأسف لم تتحسن حالتها.

العلاج الذي تتناوله حاليا خاص بالأعصاب هو ما يلي: (تيبوفوتين، برازولام، سيرفيتام، ليفوكار، ميلجا).

آسفة على الإطالة، أتمنى أن أجلا حلا للمشكلة.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم.
الأخت الفاضلة/ Sss حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

نرحب بك في الشبكة الإسلامية، وأسأل الله تعالى لوالدتك الشفاء والعافية.

يظهر أن والدتك لديها ما يُعرف بمتلازمة (باركنسون Parkinson) أو ما يُعرف بـ (الشلل الرعاشي)، وبالفعل هي تحتاج أن تكون تحت المتابعة والرعاية الطبية من قِبل طبيب الأعصاب.

وبالنسبة للهلاوس البصرية التي أتتها: هذه الظاهرة معروفة تحدث لبعض الذين يُعانون من متلازمة الشلل الرُّعاشي، وعقار (سينميت Sinemet) بالفعل قد يزيد من هذه الحالة، لكنّه دواء ضروري جدًّا لعلاج الشلل الرعاشي، بالرغم من أنها تتناول أدوية أخرى، فيها ما هو مفيد طبعًا، لكن أعتقد أن السينميت يُعتبر دواءً أساسيًا، فأرجو أن تُناقشي أمر تناول هذا الدواء من عدمه مع الطبيب المختص.

الوالدة غالبًا تحتاج لجرعة صغيرة من دواء يُسمَّى (كويتيابين Quetiapine)، هذا هو اسمه العلمي، واسمه التجاري (سيوركويل Seroquel)، هذا يُقلِّلُ كثيرًا من هذه الظواهر البصرية، وطبعًا التجربة مخيفة – كما تفضلتِ – ويجب أن نطمئنها.

والشيء الآخر: سيكون من الجيد إذا تمّ الفحص على عيون الوالدة، لأنه في بعض الأحيان وجود الماء الأبيض مثلاً قد يُساعد أيضًا في ظهور هذه الهلاوس، لكن أنا أعتقد أن هذه الظاهرة مرتبطة ارتباطًا مباشرًا بمتلازمة الشلل الرعاشي، وربما تكون الأدوية التي تتناولها الوالدة تلعب دورًا أيضًا.

أيضًا أرجو أن نتأكد أن الوالدة ليس لديها إمساك، لأن الإمساك كثيرًا ما يحدث في مثل حالتها وعمرها، وقد يُضعف من تركيزها، ويُساعد أيضًا في ظهور أنواع مختلفة من الهلاوس. هذا أمرٌ مستغرب، لكننا قد شاهدناه.

إذًا هذه هي ملاحظاتي، وأرجو أن تطمئنوها، وأسأل الله لها العافية والشفاء والتوفيق والسداد.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً