الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

ظهور حبوب متنوعة بعد الكيوراتان، ما تفسير ذلك؟
رقم الإستشارة: 2482788

476 0 0

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا فتاة قد عانيت من حبوب الشباب منذ الصغر (13-14) عام، ولكن في عمر 16عام زادت الحبوب في وجهي بشكل كبير، فتوجهت إلى طبيب متخصص وصف لي الكيوراتان أعلى مستوى لمدة خمس شهور، مع العلم أنه خفض الجرعة إلى مستوى أقل مرتين بسبب مشكلة فقر الدم لدي، وبالطبع ظهرت الأعراض، واختفت الحبوب -والحمد لله-.

بعد مرور سنتين تقريبا أي منذ فترة قريبة ظهرت مجموعة متنوعة من الحبوب في وجهي، أولها حبوب تحت الجلد في منطقة الخد بجانب الأنف، منها في فترات مختلفة ولكنها متتابعة، كانت منتفخة قليلا مع لون أحمر يميل للوردي بلا رأس، وبالطبع زدت اهتمامي ببشرتي ولكن بلا فائدة، ولا تزال الحبوب موجودة.

بعد فترة ظهرت حبوب في منتصف خدي، منها في فترات مختلفة ولكنها متتابعة، في فترة نهاية الأشهر وكانت منتفخة بشدة حمراء للغاية، مع رأس وقيح، وتركت أثر وانتفاخ، وبعدها ظهرت حبوب أسفل خدي لونها أحمر نتفخة برأس وقيح، ولكن بشكل أقل من سابقاتها، وتركت أثر (كانت هناك حبوب بسيطة تظهر لي كل شهر، وتزول بسرعة دون أثر)، انتظرت فترة لعل الحبوب تزول، ولكنها لا تزول، ولا يزول أثرها وانتفاخها، فبدأت باستخدام كريم فيوسيدين (فقط بخط واحد أحمر)، وبعد استخدامي له بفترة قصيرة بدأت أشعر أن الأثر بدأ يختفي شيئا فشيئا، ولكنني لا أزال لا أعلم سبب هذه الحبوب المفاجأة، وهل سوف تستمر في الظهور، هل علي العودة إلى اللكيوراتان خوفا من تفاقم الوضع، هل أستمر باستخدام الفيوسيدن؟

وشكرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ بتول حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

نرحب بك -أختنا الفاضلة- في موقعك استشارات إسلام ويب، ونشكرك على التواصل معنا وطرحك لهذا السؤال.

بالنسبة لعلاج حب الشباب بعقار (ايزوتريتينوين Isotretinoin) أو ما يُعرف بالـ (فيوسيدين fucidin) أو الـ (أكيوتان Accutane) أو الـ (كيوراتان Curatane) من المستحضرات الجيدة لعلاج حب الشباب.

فمشكلة حب الشباب من المشكلات المزمنة، والتي تُلازم الشخص فترات طويلة، ويختلف نوع الإصابة من شكل إلى آخر، فبعض الأشخاص قد يكون مصابًا بالرؤوس البيضاء أو الرؤوس السوداء، أو الحبوب الحمراء السطحية، أو الحبوب الصديدية، وقد تكون الإصابات أكثر التهابًا وتقيُّحًا، وتُسبب بعض أنواع النُّدب، ومن الواضح من وصفك للمشكلة التي تعانين منها أنك تُعاني من حب الشباب من النوع الشديد، وأعتقد أو أتصور أن وصف هذا العقار (أيزوتريتينوين) كان من الاختيارات المناسبة لحالتك.

ومن الممكن أن تناول هذا العقار مرة أخرى، بالأخص أنه قد مرَّ أكثر من عامين على آخر مرة تناولت فيها هذا الدواء، وأنصحك أن تأخذيه بالجرعة المناسبة اليومية، ولمدة كافية، حتى يكون التحسّن والتغيّر في تغيُّر الجلد مستمرًا لفترات طويلة.

فلا تقلقي، ومن الممكن أن تستخدمي تلك الحبوب مرة أخرى، وبالأخص إذا كان هناك استعداد لحدوث نُدب بالجلد، حتى نتجنّب تلك المشكلة من جديد، التي ربما تكون هناك صعوبة لاحقة في علاجها.

أتمنّى لك التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مواد ذات صلة

الاستشارات

الصوتيات

لا توجد استشارات مرتبطة
لا يوجد صوتيات مرتبطة

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً