الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أعاني من نقص الفيتامينات، فما العلاج المناسب لحالتي؟
رقم الإستشارة: 2484108

654 0 0

السؤال

السلام عليكم

منذ عدة سنوات وأنا أعاني من الدوخة أحيانا، وضيق التنفس، وظهور الشيب المبكر، والإسهال المزمن، ونغز وتنميل في اليدين والقدمين، وقد زاد معهم سقوط الشعر مؤخرا.

بالإضافة إلى صعوبة شديدة في الرؤية، خاصة في الإضاءة الخافتة، وجفاف العين، وضعف عام، وتسوس بكثرة ف الأسنان، وألم العظام عند الاصطدام بشيء ما.

علما أنني أعاني من مرض عصبي وهو narcolepcy.

وقد فحصني الطبيب بالسماعة وقال أمورك ممتازة، وكذلك تم فحص العين.

عندما تناولت حقنا لفيتامين ب 12 المركب أحسست بزوال الدوخة، والنغز، وأصبح شعري ناعما.

عندما سألت الطبيب عن سبب النقص في الفيتامينات قال أن سببه عصبي بعد أن عرف أنني أتناول أدوية نفسية.

علما بأن لون البراز يميل إلى اللون الأسود أحيانا.

ماذا أفعل؟ أخاف جدا على عيني، فلا يوجد تركيز بالرؤية نهائيا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ Sul حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

narcolepcy ناركوليبسي أحد اضطرابات النوم التي تجعل الإنسان يدخل في نوبة النوم العميق مباشرة rapid eye movement وتسمى REM دون أن يمر بمراحل النوم الأولى non-rapid eye movement، التي تسمى NREM مما يعرض الإنسان للحرج فقد ينام الشخص عند مضيفيه، أو أثناء وجود الضيوف في منزله، ولكن في العموم هذا ما يحدث في سنوات المرض الأولى، وبعد تناول العلاج تتحسن الأمور كثيرا.

والأمر يحتاج إلى متابعة مع استشاري نفسية وعصبية لتناول الدوية المنشطة للمخ، والأدوية المضادة للاكتئاب، وهذه الأدوية تحسن الحالة تماما -إن شاء الله-.

ولا مانع من إجراء بعض الفحوصات التي تشمل صورة دم كاملة، وفحص فيتامين D وفيتامين B12، ووظائف الغدة الدرقية TSH& FT4 ومستوى الزنك والماغنسيوم في الدم، وتناول العلاج حسب نتيجة التحليل مع التغذية المناسبة، ولا مانع من تناول حبوب الماغنسيوم وفيتامين C جرام لمدة ثلاثة شهور، فقد يؤدي نقص الفيتامينات والملاح المعدنية، وضعف اللياقة البدنية إلى الأعراض التي تشتكي منها.

ولا مانع من التعود على استعمال القطرات المرطبة للعين، وقياس حدة الإبصار كل عدة شهور، وارتداء نظارة طبية إذا لزم الأمر.

ومما يساعد في علاج narcolepcy تثبيت موعد النوم يوميا في ساعة محددة، وتحديد موعد لغفوات سريعة محددة الموعد قبلها أثناء النهار، مع تجنب التدخين، والتوقف عنه إذا كنت مدخنا، والمداومة على الرياضة خصوصا قبل موعد النوم.

وفقك الله لما فيه الخير.

مواد ذات صلة

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً