أسباب انحراف أقدام الأطفال وإجراءات ابتداء العلاج - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أسباب انحراف أقدام الأطفال وإجراءات ابتداء العلاج
رقم الإستشارة: 248869

7047 0 453

السؤال

السلام عليكم.

ابنتي عمرها سنة ونصف، وعندها انحراف بسيط بقدميها عندما تمشي، فأنا أعطيها حقنات تشرب عن طريق الفم اسمها (أرغوكالسيفيرول 1.5 مل)، كل ثلاثة أشهر حقنة، إضافة إلى أنني ألبسها حذاء طبياً خصيصاً لعلاج تلك الحالة، فهل أستمر على الحقن الفموية أم لا؟ وهل يفيدها أخذ تلك الحقن فعلاً وتصبح خطواتها صحيحة؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم.
الأخ الفاضل/ نور حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فهناك أسباب عديدة لانحراف الأقدام عند الأطفال، من أهمها مشكلة نقص فيتامين (د)، وهو ما يسمى بلين العظام، والذي تستخدمه مع الطفلة هو هذا الفيتامين.

ولكن لا يجب بدء العلاج دون التأكد من أن هناك نقصاً في الفيتامين في الدم، وذلك عن طريق فحص نسبة الفيتامين في الدم، وفحص نسبة الكالسيوم والفوسفيت، وإنزيم معين تقاس به درجة نقص الفيتامين، ومدى تأثر العظام به، وأخذ صور أشعة للتأكد من التشخيص.

أما إذا لم تثبت الفحوصات فإن هنالك خللاً في الفيتامين، فلابد من معرفة ما إذا كان هناك سبب آخر للانحراف، ومن الأسباب الأخرى ما يسمى بالانحراف الفسيولوجي، وهو يتحسن تدريجياً مع مرور الوقت، كما أن هناك انحرافاً بسبب طبيعة العظم، وهذا الأمر يقيّمه طبيب متخصص في مجال العظام.

لذا لابد من التقييم أولاً، ومعرفة السبب، وبعد ذلك يمكن أن يقرر الطبيب مدى الحاجة إلى أخذ الفيتامين بالفم، أو الحقن إذا لزم الأمر.

والله الموفق.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: