الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

زاد خروج اللعاب من فم أمي بعد تشخيصها بسرطان الكبد الثانوي
رقم الإستشارة: 2498961

307 0 0

السؤال

مرحباً.

أمي بعمر 59 سنة، منذ 3 أشهر تم تشخيص إصابتها بسرطان الكبد الثانوي، ولم يجد الأطباء إلى الآن المكان الذي انتقل منه السرطان، فقرر الطبيب البدء بالعلاج الكيميائي، وإلى الآن أخذت 6 جلسات علاج كيميائي، لكن هناك مشكلة كبيرة، وهي: كثرة اللعاب في الفم، طبيب الأورام لم يجد لها تفسيراً، وقال: اذهبوا لطبيب أذن، وأنف، وحنجرة، فمن الممكن أن يفيدكم.

علماً بأن المشكلة كانت موجودة قبل العلاج الكيميائي، واستمرت، بل وازدادت بعد البدء به.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

يمكن تحديد مصدر السرطان الثانوي في الكبد من خلال تصوير الأشعة المقطعية، وأشعة الرنين المغناطيسي، وغالباً ما يكون سرطان الحوض (الرحم والمبايض)، أو سرطان القولون أو البنكرياس، أو الرئتين هو مصدر سرطان الكبد الثانوي، والأمر لا يحتاج إلى طبيب بقدر الحاجة إلى مستشفى لعمل تلك الفحوصات، ومتابعة حالة المريض.

زيادة اللعاب أو الترويل له أسباب عدة، منها: الارتجاع المريئي، ومنها: إمكانية انتقال الورم إلى الغدد اللعابية نفسها، أو إلى المعدة، ولا مانع من إعطاء الوالدة -حفظها الله- حبوب بسكوبان hyocine؛ للتقليل من عصارة المعدة، واللعاب مرتين إلى ثلاث يومياً، مع ملاحظة البطن، فقد يحدث استسقاء أو تراكم الزلال وماء الجسم في البطن بسبب الورم، ويتم ذلك من خلال السونار على البطن.

وفقكم الله لما فيه الخير.

مواد ذات صلة

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً