الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

تشخيص انتفاخ الوجه مع العينين
رقم الإستشارة: 250478

19284 0 647

السؤال

السلام عليكم
أنا أعاني دائماً من انتفاخ في الوجه، أحياناً يكون مع العينين، وقد أخذت مضادات حيوية كثيرة دون فائدة، ما الحل؟
ساعدوني أرجوكم، لقد تعبت من الذهاب للأطباء دون فائدة، ولكم جزيل الشكر.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ هناء حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الوصف المذكور يتماشى غالباً مع الشرى أو الأورتيكاريا، والتي يجب أن نحدد فيها الخطورة من خلال معرفة هل يحصل الانتفاخ مع حصول ضيق في النفس بسبب الوذمة في الأغشية الفموية والطرق التنفسية، أم أنه فقط للوجه دون المناطق الحيوية؟

عليك بمراجعة طبيب الأمراض الجلدية ليطلب لك التحليل المتعلق بـ (T he complement component c1)< لأن نقصها قد يكون وراثياً مسبباً المرض Hereditary angioneurotic oedema، وبالتالي قد تحدث الخطورة المذكورة أعلاه، خاصةً إن كان ظهور المرض عندك مبكراً.

علاج الشرى هو بتجنب السبب، وبمضادات الهيستامين، وأحياناً الكورتيزون.

عدم الابتعاد عن السبب يؤدي إلى نكس المرض، وعلينا أن نميز بين النكس بعد التحسن، وبين عدم الاستجابة أصلاً للعلاج.

ننصح بمراجعة الاستشارات التالية، منها: (236468) وهي الأهم والأشمل، ثم (18111 و18548 و18131).

والله الموفق.

مواد ذات صلة

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك
  • توتة

    شكرا

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً