كسل المبايض وأثره في كثرة الدهون وتساقط الشعر - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

كسل المبايض وأثره في كثرة الدهون وتساقط الشعر
رقم الإستشارة: 265920

6287 0 302

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أشكركم جزيل الشكر على ردكم السريع على سؤالي، والحقيقة أنني أحمد الله دائماً على كل حال، أريد فقط أن أشرح لكم حالتي بالتفصيل.

لقد أخبرتكم أنني أعاني من كسل المبيض ولا أعلم إن كان يعني تكيس المبايض، ولكن ليس لدي شعر زائد أو زيادة وزن، كما أنني أجريت تحاليل طبية مثل Fsh_lh_tsh وأخرى، وكانت كلها جيدة، وأخبرتني الطبيبة أن لا أشرب أي دواء، فقط دواء واحد اسمه ( Duphaston ) وأتناوله فقط عندما تتأخر عني الدورة الشهرية لمدة ثلاث أشهر، ولكن المشكلة الكبيرة أنني أعاني أيضاً سقوط شعري خاصة من الأمام وضعفه وكذلك كثرة الدهون في جلد رأسي ووجهي وكذلك حب الشباب في وجهي ورقبتي وقليلا في ظهري.

توجهت إلى أخصائي الأمراض الجلدية وأخبرني بأنه السبب هو كسل المبيض! أريد أن أعرف هل له علاقة بسقوط الشعر؟ وهل يوجد علاج فعال لشعري؟

أنا محبطة لأنني كما أخبرتكم أنني سأتزوج إن شاء الله العام المقبل، فقط أتمنى أن يرجع شعري كما كان، حيث أنه بدأ بالسقوط في سن 19 سنة.

أنا حائرة ولا أدري عند من سأتوجه للعلاج، كما أن العلاج يكلف ثمناً باهضاً خاصة لعلاج الشعر، وهل هناك علاج طبيعي لكسل المبيض والشعر؟ وأيضاً لتقليل الدهون، لأنها تزعجني كثيراً، فأضطر لغسل شعري كل يومين.

أرجو أن تفيدوني بارك الله فيكم، وزادكم أجراً في الدنيا والآخرة.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ مريم حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فالوصف الذي ذكرتيه من تساقط الشعر وبالذات الناحية الأمامية ومن كثرة الدهون وظهور حب الشباب إضافة إلى اضطراب الدورة الشهرية، فهذا يعني ازدياد معدل هرمون الذكورة في الجسم، والغالب أن ارتفاعه هو نتيجة تكيس المبيض وقد لا يكون معدل هرمون الذكورة الكلي مرتفعاً، ولكن الجزء النشيط منه قد يكون هو المرتفع والذي يسبب الشكوى التي ذكرتيها وعلاج هذه الحالات يتم بالمتابعة مع أطباء الجلد وإن كان مكلفا فلا يعتبر خسارة؛ لأن الشعر هو تاج المرأة ولابد من الاهتمام به، وأنت قد ذكرت أن المشكلة قد بدأت منذ سن 19، وهذه هي السن التي يظهر عندها تكيس المبيض، وقد تفيدك الأدوية التي تقلل من هرمون الذكورة في الجسم مثل الـ(Diane-35) بالإضافة إلى دواء الـ(Androcure)، وأفضل أن يتم أخذه تحت إشراف طبيب الجلد الذي يتابعك.

والله الموفق.


مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً