الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

تأثير المضاد الحيوي على التطعيم
رقم الإستشارة: 270049

25340 0 757

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

لقد قمت بتطعيم ابني ضد الحصبة، وبعد عشرة أيام ارتفعت درجة حرارته حتى وصلت 39 درجة ونصف، واستعملت خافضاً للحرارة وكان يأخذ خافض الحرارة كل ثمان ساعات، ولكن في اليوم الثاني وجدت الحرارة ترجع مرة أخرى بعد ست ساعات فأعطيته مضاداً حيوياً (Ospen 400) أربع مرات، أي أخذه يوماً واحداً ومرة واحدة، وفي اليوم الثاني عادت مرة أخرى درجة الحرارة طبيعية فأوقفت الدواء، فهل أثر المضاد الحيوي على التطعيم أو قلل من فاعليته؟!

وجزاكم الله خيراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ طارق حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإن المضاد الحيوي لا يمكن أن يؤثر على التطعيم لأن المضاد الحيوي ضد البكتيريا، وأما الحصبة فهي من الفيروسات والتي لا يؤثر فيها أي مضاد حيوي.

لذلك فإني أطمئنك بالنسبة لتأثير التطعيم، ولك منا ولابنك كل الأمنيات بالصحة والعافية.

والله الموفق.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً