ارتفاع هرمون الغدة النخامية fsh والدرقية tsh وأثره على تأخر الحمل - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

ارتفاع هرمون الغدة النخامية (fsh) والدرقية (tsh) وأثره على تأخر الحمل
رقم الإستشارة: 276540

42436 1 556

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا متزوجة منذ سنتين، وحتى هذا الوقت لا يوجد حمل، علماً أنني بدأت العلاج من أربعة أشهر، وكنت آخذ الكلوميد لأكثر من سنة دون فائدة، فذهبت إلى دكتورة عقم، فقالت: إن حجم المبيض سبعة والآخر لا يوجد.
وبعد تناول 14 إبرة (مني بور) ارتفع الحجم إلى 13 على 15، والآخر 7 على 9 وبعدها فحصت هرمون الغدة الدرقية Fsh، وقالت الدكتورة: إنه مرتفع ولهذا السبب المبيض لا يستجيب للإبر، وعدت لأخذ الكلوميد، وقالت الدكتورة: إن هذه الكمية من الإبر نوصفها لكبار السن فهل حالتي صعبة؟ وكيف يتم إنقاص الهرمون؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ نهاد حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
لا أدري ما هو المرتفع! هل هو هرمون الغدة الدرقية Tsh وحصل خطأ في الكتابة أم هو هرمون الـ Fsh؟ فلقد ذكرت أن هرمون الغدة الدرقية Fsh مرتفع وهذا ليس هرمون الغدة الدرقية، بل هو هرمون الغدة النخامية، وهو يشير إلى أنه إما لديك تكيس في المبايض، وإما أن مخزون المبيضين من بويضاتها الصالحة للتلقيح قد بدأ بالنفاد، وهذا الارتفاع في هرمون الـFsh يستدعي التأكد من الأمر، فإن كان هو فعلاً المرتفع (هذا بعد قياسين على الأقل في اليوم الثالث من نزول الدورة) فعندها قد تكون المشكلة أن المبايض قد بدأت بالهبوط عن العمل مبكرا، وعندها لابد من العمل بسرعة قبل أن تهبط المبايض أكثر، والأنسب عندها يكون بالتوجه إلى أطفال الأنابيب وعدم إضاعة الوقت حتى لا يرتفع الهرمون أكثر، وتكون هنالك صعوبة في الاستجابة حتى بأطفال الأنابيب.
وأما إن كان هرمون الغدة الدرقية الـ Tsh هو المرتفع (أي: أن لديك خمولا في الغدة الدرقية) فلابد من إعطاء علاج بديل لخمول الغدة، وهو الثيروكسين إلى أن تعود وظائف الغدة طبيعية.
ومن المعروف أن خمول الغدة الدرقية مسبب لضعف الإباضة وعدم الاستجابة للمنشطات، فلابد من التوقف عن تناول المنشطات حتى تعود وظائف الغدة إلى طبيعتها بعد إعطاء الثيروكسين.
والله الموفق.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً