الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

الخلل في الإفراز الكهربائي للدماغ وأعراضه وعلاجه
رقم الإستشارة: 279655

2839 0 307

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كنت قد بعثت بسؤال حول حالة ابني، وهي أنه عندما يكون جالساً وحده أو عندما يكون جالساً للطعام يبدو وكأنه ينظر إلى شيء أمامه، ويحرك رأسه ويديه بطريقة عشوائية، وذلك لمدة قصيرة جداً، ويكون أثناءها وكأنه لا ينتبه لما حوله من حركات أقوم بها أنا للفت انتباهه أثناء حالته تلك، وقد قمت بعرضه على طبيب أعصاب، وعمل له تخطيط دماغ، ولم تظهر فيه أية مشاكل، وأعطاه دواء (Depelpet)، إضافة إلى ذلك فهو لا يعاني من أية مشاكل صحية أخرى.

فما رأيكم في هذه الحالة وفقكم الله.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ Basem حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أخي الكريم: بما أنك عرضت ابنك على طبيب أعصاب؛ فهذا هو الإجراء الصحيح والسليم.

ومن وصفك للحالة أنا أكثر ميولاً إلى أن هذا الطفل يعاني من خلل في الإفراز الكهربائي في الدماغ، ولكنها من درجة بسيطة بإذن الله تعالى.

تخطيط الدماغ هو من الفحوصات المفيدة، ولكن لا نعتبره فحصاً قاطعاً، بمعنى أنه لا يثبت في جميع الحالات إذا كان هناك بؤرة نشاط في الدماغ أم لا، والحالة الوحيدة يكون فيها التخطيط دقيقاً هي أن يتم التخطيط في وقت حدوث الحالة، وهذا بالطبع ليس عملياً من الناحية التطبيقية؛ لذا يتم حجز بعض الذين يعانون من هذه الحالات أو حالات مشابهة، يتم حجزهم في المستشفيات، ويتم رصد كل حركة المخ الكهربائية بواسطة جهاز لتخطيط المخ يثبّت على الرأس لمدة 24 ساعة أو حتى إلى 48 ساعة، هذا النوع من الفحص قد لا يتوافر في كل الأماكن وفي كل المستشفيات، ولكن عموماً يؤخذ بما يعرف بالحالة السريرية والإكلينيكية، وهو الوصف الذي ورد، وهو دقيق لدرجة كبيرة.

وأنا اعتقد أن هذا الطفل - شفاه الله - يعاني مما يعرف بحالات الغياب الصرعي - تسمى بحالات الغياب الصرعي - وهي حالة بسيطة، وتعالج تماماً، وتسمى باللغة الإنجليزية (Petit- mal ).

الدواء الذي ذكرته هو الاسم التجاري لما يسمى (دبكين) حسب ما أعتقد، ويعرف أنه من الأدوية الممتازة، ومن الأدوية الفعالة لعالج هذه الحالة، فعليك المتابعة مع الطبيب، وعليك الحرص على إعطاء الطفل جرعته الدوائية بصورة متواصلة وسليمة، مع ضرورة التقيد بالإرشادات الطبية، ويمكن لهذا الطفل أن يعيش حياة عادية وطبيعية جداً، وعادة يوقف الدواء بعد سنتين إلى ثلاث سنوات حسب الحالة.

أسأل الله له العافية والشفاء.

مواد ذات صلة

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

أو الدخول بحساب

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً