الأكزيما البنيوية عند الأطفال ... أسبابها وعلاجها - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

الأكزيما البنيوية عند الأطفال ... أسبابها وعلاجها
رقم الإستشارة: 285618

8966 0 687

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابني عمره ستة أشهر، ويظهر في وجهه (الخدين) بقعة تشمل جزءاً كبيراً من الخد، وهذه البقعة لونها أفتح من لون بشرته الأساسية في بعض الأحيان، ولا يلاحظها الكثيرون، وفي بعض الأوقات تكون واضحة أكثر، وقد قال طبيب الجلدية أنها أكزيما تأتي منذ الولادة وتختفي وترجع، وبعد عمر سنتين تختفي دون رجعة، وكتب لي كريماً يجعلها تختفي خلال أسبوع.

كما تظهر عنده دمامل منذ أن بدأ الحر، ومنها ما هو في الجبهة والذقن والكتف، وقد كتب له الطبيب مرهم (بانيوسين)، ومضاد حيوى شراب (أوجمانتين)، فهل هناك سبب لهذه الدمامل غير حر الصيف؟!
وشكراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ أم محمد حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإن الوصف وتشخيص الطبيب متوافقان مع الأكزيما البنيوية عند الأطفال، وهذا النوع من الأكزيما قد يؤدي بعد العلاج إلى وجود بياض تالٍ للالتهاب، وهذا البياض يكون عارضاً وليس دائماً فلا داعي للقلق، وهذا النوع أيضاً يكون معاودا ويزيد وينقص بين الحين والآخر، وقد فصلنا في الإجابة على أكزيما الرضيع في الإجابة رقم (235168).

وأما الدمامل أو الخراجات التي تظهر على الجبهة عند الحر فهي غالباً خراجات الغدد العرقية، وهي بسبب زيادة عمل الغدد العرقية والتهابها، وينصح بتجنب الجو الحار كما ينصح بعمل المغاطس الفاترة والحمامات لتخفيف حدة الحر والتعرق، كما ينصح باستعمال كريم مضاد حيوي حال ظهورها وتجنب عصرها أو دلكها أو تفريغها؛ لأن ذلك من شأنه أن يزيد من احتمال حدوث مضاعفات.

وأما إن كانت تظهر من غير وجود الحر فعندها يجب نفي وجود الدمامل الشائعة والتي ناقشناها في الاستشارة رقم (257604)، ولا يغيب عن بالنا أن هناك نوعا من البثور يكون عارضاً عند الولدان وليس له أي دلالة مرضية، ولكنه يكون عابراً لمدة أيام ويختفي بعدها.

وعلى كل حال لا يضر استعمال المضاد الحيوي على الاندفاعات دملية الشكل لعدة أيام، ويكون على شكل كريم مثل: (الفيوسيدين أو الباكتروبان)، فإن لم يتغير الوضع فيجب مراجعة الطبيب للفحص والمعاينة وتأكيد التشخيص.

والله الموفق.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: